قناة سودانية 24 في مأزق مع الشرطة السودانية بسبب برنامج “عليك واحد”

فجر برنامج كاميرا خفية “عليك واحد” الذي يبث خلال شهر رمضان المعظم على قناة سودانية 24 أزمة بين القناة والشرطة السودانية بحسب مانقل محرر (كوش نيوز) ، ووجهت للبرنامج إنتقادات من قبل الشرطة على بعض المشاهد التي تخالف القانون في تعامل الشرطة بعنف مع المواطن مما سيرسخ صور ذهنية سيئة من قبل المشاهدين بكآفة أعمارهم تجاه الشرطة السودانية .
وقال الناطق الرسمي باسم الشرطة : اتفقنا مع قناة سودانية S24 على إيقاف برنامج الكاميرا الخفية لمراجعته.
وأفاد الفريق شرطة حقوقي عمر المختار محمد حاج النور رئيس هيئة التوجيه والخدمات والناطق الرسمي للشرطة بأنهم قد أرسلوا خطاباً واضحاً وصريحاً بإيقاف العمل الدرامي (كاميرا خفية) الذي يقدم عبر قناة سودانية 24 والذي وجد استنكاراً كبيراً من الأوساط الشرطية حيث تناول العمل في كل حلقاته كثير من ضوابط العمل الشرطي بصورة غير صحيحة وغير لائقة ابتداءً من الزي الشرطي وأعمال الشرطة الادارية والجنائية علما بأن العمل لم يتم التصديق له من جهة الإختصاص وهي الشرطة.
وأضاف الفريق “المختار” بعد التواصل مع إدارة القناة تم الإتفاق بإيقاف العمل فوراً لمراجعته.
بينما نشرت قناة سودانية24 توضيحاً على صفحتها الرسمية بـ “فيسبوك’ جاء فيه، ” تلقت “سودانية 24″ اتصالات من جهات إعلامية عديدة تستوضح حول ما راج في الأسافير ووسائط التواصل الاجتماعي من طلب الشرطة إيقاف برنامج المقالب ” عليك واحد”، لمظنة إساءة البرنامج لصورتها أو تقديم صورة غير حقيقية عنها.
وبياناً لما سبق، تلخص القناة موقفها حول الاعتراضات التي وردت، بأنها موضع تقدير القناة، وهي موضوع حوار مع جهاز الشرطة، ونثق في أننا سنصل مع الإخوة في الشرطة إلى اتفاق، وقنوات التواصل بيننا مفتوحة دائماً، وسنتجاوز كل نقاط الخلاف الماثلة، فما بيننا والشرطة تاريخ مجيد من التعاون والتفاهم.
وأشارت القناة إلى تعرضها لحملات” تحريضية تتولى كِبرها نفر قليل لم تسميهم، استخدموا بعض المنابر الإعلامية والأسافير منصات لاستفزاز الشرطة لاتخاذ مواقف متشددة من القناة.
وختمت بيانها بثقتها في الوصول إلى حلول وفاقية مع إدارة الشرطة، وتجاوز سوء التفاهم الناشب عبر الحوار والتواصل، ورسوخ الاحترام المتبادل.
وإنقسم رواد مواقع التواصل الإجتماعي بين الإشادة بالبرنامج وعكسه للواقع دون تجميل، قائلون: هذا هو الدور الحقيقي للدراما لتنبه المجتمع والمسؤولين للظواهر السالبة لتعديلها ومعالجتها، وبين آخرين إنتقدوا البرنامج وإشانته لسمعة الشرطة السودانية و تحريض الاطفال على تقليد بعض المشاهد السالبة،كما إنتقد كثيرون البرنامج المقلد ووصفوه “بالثقيل”.
ويُذكر أن برنامج المقالب “عليك واحد” هو أحد برامج الكاميرا الخفية التي تعتمد على إرهاب وتخويف الضيف، ويظهر البرنامج في كل عام بصورة مختلفة.
وتشير (كوش نيوز) إلى برامج كوميدية عربية مماثلة تعرضت إلى إنتقاد لاذع لسلوكيات بعض أفراد شرطة بلادهم، دون أن تلاقي ما لاقاه برنامج الكاميرا الخفية “عليك واحد” السوداني من هجوم، ومثال لذلك العديد من حلقات المسلسل الكوميدي “طاش ماطاش” السعودي، الذي يصّور الشرطي بجسم مترهل يرفع بنطاله الذي يقع من وسطه في كل مرة، كما يستخدم الاتصال اللاسلكي بين الدوريات في طلب “الكبسه” والنقاش حول المطاعم الطاعمة،و غيرها من الإنتقادات الواقعية لسلوكيات بعض أفراد رجال الأمن السعودي،الذي يعايشها المواطن يومياً، الأمر الذي لفت المسؤولون لتعديل هذه الظواهر بدلاً عن التستر عليها أو تجميلها خلافاً للواقع.
أبومهند العيسابي
الخرطوم (كوش نيوز)

اضغط هنا للإنضمام لمجموعة الواتسب

اضغط هنا لبقية مجموعات الواتسب


اترك رد وناقش الاخرين

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.