الكهرباء المصرية : الانتهاء من الربط مع السودان خلال 4 أشهر

قال رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء المهندس جمال عبدالرحيم، إنه سيجري الانتهاء من مشروع الربط الكهربائي مع السودان خلال ثلاثة أو أربعة أشهر، مشيرا إلى أن وزارة الكهرباء تعطي حاليا أولوية لمشروعات الربط الكهربائي مع الدول الشقيقة ودول الجوار؛ نظرا لما تتمتع به مصر من شبكة كهرباء قوية.

وأوضح عبدالرحيم، في تصريحات خاصة، أن مصر أصبح لديها فائض في قدرات الإنتاج يمنحها القدرة على تصدير الطاقة، مؤكدًا أن قطاع الكهرباء يسعى لجعل مصر محور للربط الكهربائى فى المنطقة سواء من دول الجوار أو مع قارة أوروبا عن طريق دولتى قبرص واليونان.

ولفت إلى أنه بالنسبة لمشروع الربط مع أوروبا عن طريق قبرص واليونان، سيجري حسم دراسة الجدوى للمشروع خلال أسبوعين من الآن، وبعد ذلك سيجري تحديد التكلفة الإجمالية للمشروع وأماكن محطات المحولات ومد الكابل البحري.

وأعلنت مؤخرا وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، توقيع مناقصة الربط الكهربائي مع المملكة العربية السعودية نهاية شهر يونيو المقبل، تمهيدا لبدء تنفيذ المشروع وتشغيلة في 2021.

وقال الدكتور محمد شاكر وزيرالكهرباء والطاقة المتجددة، إن مصر تشارك بفاعلية في مشروعات الربط الكهربائي الإقليمية خاصة مع دول الجوار، موضحًا أن مصر وقعت اتفاقية تعاون مع المنظمة الدولية لتطوير مشروعات الربط الكهربائي للتعاون في عدد من المجالات أهمها الربط الكهربائي العالمي.

وأضاف وزير الكهرباء، في تصريحات صحفية له، أن مصر ترتبط كهربائيا مع دول الجوار شرقا وغربا مع كل من الأردن وليبيا، ويجري حاليا إعداد دراسة جدوى لزيادة سعة خط الربط الكهربائي مع الأردن لتصل إلى 2000 ميجاوات ومن الممكن أن تصل إلى 3 آلاف ميجاوات بدلاً من 450 ميجاوات حاليا، من خلال الربط على الجهد الفائق المستمر.

كتب- محمد صلاح – مصراوي

اضغط هنا للإنضمام لمجموعة الواتسب

اضغط هنا لبقية مجموعات الواتسب


اترك رد وناقش الاخرين

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.