لجنة للتحقيق في التخلص من 5 آلاف رأس ضأن في البحر

قالت لجنة الصحة والسكان بالبرلمان، إنها بصدد تشكيل لجنة مشتركة مع وزارة البيئة، للتحقق من عملية تخلص من 5 آلاف رأس ضأن نافقة في عرض البحر الأحمر، عقب إرجاع شحنة سودانية من الضأن السوداني من المملكة العربية السعودية.

وحذرت اللجنة، يوم الأحد، وفق وكالة السودان للأنباء، من تأثير التخلص من الضأن النافق على البيئة بولاية البحر الأحمر.

وقال رئيس لجنة البيئة الفرعية بلجنة الصحة بالبرلمان، التجاني الكجم، إن اللجنة تعتزم إرسال وفد مشترك مع وزارة البيئة للتحقق من الأمر، وانتقد الكجم هيئة الموانئ لسماحها بالتخلص من الضأن النافق في البحر، وأضاف “أجرينا اتصالات مع وزارة البيئة لتكوين لجنة”.

وفي وقت سابق الأحد، أكدت الحكومة السودانية بعدم صحة تشخيص السلطات الحجر الحيواني والنباتي بميناء جدة بالمملكة العربية السعودية، الذي بموجبه تمت إعادة شحنة ضأن سوداني بسبب إصابتها بأعراض إكلينيكية لمرض التسمم الدموي، وأرجعت أسباب نفوق الضأن للاختناق.

وقال وزير الثروة الحيوانية، بشارة جمعة أرور، في تصريح أمام البرلمان الأحد، إن الحديث حول إصابة الضأن بأعراض مرض التسمم الدموي غير صحيح، مشيراً إلى أنه لا يوجد مرض يتسبب في قتل عدد من الضأن.

وأعلن الوزير عن تكوين لجنة تحقيق مشكّلة من الحجر الحيواني والبحوث والمعمل المركزي وصحة الحيوان، فضلاً عن الأمن الاقتصادي وهيئة الموانئ والمصدّرين، مشيراً إلى أن اللجنة سترفع تقريراً حول الحادثة خلال الأيام المقبلة.

والأسبوع الماضي أعادت السلطات السعودية الباخرة “مرزوقة كي” وعلى متنها نحو 10,885 رأساً من الضأن.

سونا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.