اتفاق على إنشاء مدرستين لوقف “معارف” التركي بولايتين سودانيتين

أعلنت وزارة الترية والتعليم السودانية، الأحد، الاتفاق الأولي على إنشاء مدرستين لوقف “معارف” التركي، في ولايتي شمال دارفور (غرب)، وشمال كردفان (جنوب).

جاء ذلك خلال لقاء جمع وزيرة التربية والتعليم آسيا محمد عبدالله، والسفير التركي لدى الخرطوم عرفان نذير أوغلو، بالعاصمة السودانية، حسب وكالة الأنباء الرسمية في البلاد.

وأوضحت الوكالة السودانية أن وزيرة التربية والتعليم وافقت على إنشاء مدرستين تركيتين في ولايتي شمال كردفان وشمال دارفور، دون تفاصيل أخرى.

واتفق المسؤولان على التنسيق بين البلدين بشأن زيارة غير محددة الموعد لنائب وزير التربية التركي، أورهان أرديم، إلى السودان.

وخلال اللقاء بحث الجانبان القضايا التعليمية بالمدراس السودانية في تركيا، وكذلك المتعلقة بمدارس وقف “معارف” في السودان.

واتفق الطرفان على ضرورة تسهيل كافة الإجراءات بين البلدين في مجال التعليم.

وفي مايو/أيار من العام الماضي، سلمت السلطات السودانية 5 مدارس، وسكنيين للطلاب تتبع جميعها لمنظمة “غولن” الإرهابية، إلى وقف “معارف” التابع لوزارة التربية التركية، بموجب اتفاقية بين البلدين.

كما سلمت السلطات السودانية، آخر مدرسة تابعة للمنظمة الإرهابية، في مدينة نيالا بجنوب دارفور (غرب) في أغسطس/آب الماضي.

وأنشأت تركيا في عام 2016، مؤسسة وقف “معارف”، لتتولى إدارة المدارس في الخارج التي كانت مرتبطة بمنظمة “غولن”. كما تقوم بإنشاء مدارس ومراكز تعليمية في الخارج.

وتطورت العلاقات الثنائية بين السودان وتركيا بعد وصول حزب “العدالة والتنمية” إلى السلطة في تركيا عام 2002، وشهدت تحسنًا لافتا خلال الفترة اللاحقة.

الاناضول

تعليقات الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.