السودان يبيع عقارات في لندن هرباً من تكاليف صيانتها

أقر وزير رئاسة مجلس الوزراء السوداني أحمد سعد عمر ببيع الحكومة 11 عقارا من أصل 14 من بيوت السودان في لندن بقيمة 24.995 مليون جنيه إسترليني، تعادل 33.2 مليون دولار.

وفي رده، اليوم الثلاثاء، على سؤال مقدم من عضو المجلس الوطني (البرلمان) محمد طاهر عسيل حول بيع عقارات السودان بالخارج، برر الوزير البيع بعدم قدرة الحكومة على صيانة المقار القديمة بسبب الكلفة العالية.

وأكد أن قرار البيع تم بواسطة مجلس إدارة صندوق عقارات السودان في الخارج، موضحاً أن بيع العقارات لم يكن عبر مزاد علني بل عبر وكالة.

وأشار سعد إلى إعادة تشكيل مجلس إدارة الصندوق الذي بدوره أوقف عمليات البيع والاتجاه إلى شراء مقار جديدة، من بينها في جيبوتي والكويت والأردن، وأعلن إيداع المبلغ المتبقي من الشراء البالغ 17.5 مليون جنيه إسترليني في حساب لدى بنك قطر الوطني في لندن.

وكشف عسيل عن امتلاكه وثائق ومستندات تؤكد بيع العقارات بطريقة غير رسمية، وأوضح أن العملية تمت من دون علم وزارة الخارجية أو بنك السودان المركزي، فضلاً عن أن قرار مجلس الوزراء لم يطلب من مجلس الإدارة بيع العقارات، وقال إنها تمت بطرق غير شفافة، علماً أنها حق للشعب السوداني، وقال إن الوكالة التي أوكل إليها أمر البيع مشبوهة.

وقد أسقط البرلمان إجابة وزير مجلس الوزراء أحمد سعد عمر على السؤال بشأن بيع عقارات السودان بالخارج.

وكانت مصادر بريطانية مطلعة على الشأن السوداني قد صرحت سابقا بأن صفقة بيع 13 عقارا سودانيا بقيمة 60 مليون جنيه إسترليني تمت بسرية تامة وتحت إشراف عملاء وشركات بريطانية العام الماضي 2017، وتمت تحت إشراف وكالة عقارات مسجلة في جزيرة جيرسي التي تقع في القنال الإنكليزي شمال غرب أوروبا، وتبعد 160 كيلومترا جنوب إنكلترا و16 كيلومترا شمال سواحل فرنسا.

وأضافت المصادر أن شركة “لايك فلاور إنتربرايزيس ليميتد” كانت ضمن الشركات التي اشترت بيت السودان في منطقة روترغايت (31-32 روتلاندغايت) بمبلغ 16 مليون جنيه إسترليني مطلع العام الماضي، ورفض المصدر تسمية المشتري الأصلي لبيت السودان، لكنه صرح بأنه أحد أمراء الخليج.

العربي الجديد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.