الهندي عز الدين : نداء السودان.. لا جديد.. سد النهضة.. أسئلة بلا إجابات!

1
{ انتهت اجتماعات تحالف (نداء السودان) المعارض إلى (لا شيء)، فلا جديد يذكر بل قديم يعاد!!
{ ذات اللغة الهتافية والشعارات القديمة البالية التي لا أقامت ثورة ولا أسقطت نظاماً، وكما اجتمعوا.. انفضوا، دون أن يتخذوا أي قرار حاسم أو رأي واضح في أي من قضايا البلد المصيرية، فيما حوى البيان الختامي المطول، وهو أشبه بالمقالات التحليلية وليس بياناً ختامياً، احتوى على جملة من التناقضات السياسية التي تنم عن غياب الحكمة والفطنة، ولا شك أن قادة الحركات المسلحة قد مارسوا ضغوطاً على الإمام “الصادق المهدي” ليخرج البيان بهذا الاحتشاد من (المواقف وضدها)!!
{ فمثلاً يقول بيان التحالف إن السودان لا ناقة له ولا جمل في حرب اليمن ويدعو لانسحاب الجيش السوداني منها، وفي الفقرة التي تليها مباشرة، يدعو تحالف (نداء السودان) دول الخليج العربي خاصة السعودية والإمارات إلى وقف التعاون مع حكومة السودان وأنها لا محالة ساقطة!!
{ كيف يستقيم منطقاً أن تدعو السعودية والإمارات إلى قطع التعامل مع الحكومة وأنت تقرر مسبقاً أنك لن تقف معهما في حرب اليمن حال سقوط النظام!!
{ هل كانت هناك ضرورة ملحة إلى الإشارة لحرب اليمن ابتداءً، ما دمت تسعى لدعم الخليج في الإطاحة بالنظام؟!
{ ألم أقل لكم من قبل إنهم مستجدو سياسة؟!
2
{ توالي عقد الاجتماعات (الثلاثية) و(التساعية) حول سد النهضة (الإثيوبي)- أكرر الإثيوبي وليس السوداني كما يتصرف البعض عندنا- لن يفيد دولتي المصب (السودان ومصر) في شيء ما دامت هذه الاجتماعات تسير على هذا المنهج العبثي، بل هي مضيعة للوقت، بينما تمضي “إثيوبيا” في بناء السد لا تألو على شيء، وقد اكتمل بالفعل تشييد (65%) من مشروع السد.
{ الجدل البيزنطي حول كيفية تقديم الأسئلة للاستشاري الفرنسي أو طبيعة الأسئلة وطريقة الإجابة عنها، والنقاش حول التقرير الاستهلالي للاستشاري، كلها مشاغل لكسب المزيد من الوقت للطرف الإثيوبي، بينما يستجيب الطرف المصري لهذا الاستدراج.
{ لو أن الدراسات والتقارير تُطرح للنقاش في وقت يتوقف فيه العمل بالسد، لحين الاتفاق على الخطط والبرامج ومدى التأثيرات البيئية والاجتماعية على دولتي المصب، لكان ذلك مفهوماً، أما أن يكون البناء مستمراً بينما يهدر الوقت في هوامش، فهذا ما لا فائدة منه.
{ دعونا نسأل حكومتنا مباشرة عن الخطوة المقبلة: كم سنة يقترح السودان لفترة ملء الخزان؟ (6).. أم (7).. أم (10) سنوات؟
{ وكم سيكون نصيب السودان من نقص كمية المياه المحجوزة خلف السد خلال سنوات ملء الخزان؟
(10) مليارات متر مكعب أم (5) مليارات متر مكعبة سنوياً؟
{ وما تأثيرات ذلك على مجرى النيل في السودان والزراعة في كل المشاريع المروية في بلادنا؟!
{ من يقول بفائدة مطلقة لسد النهضة على أهل السودان- بغض النظر عن الموقف المصري- إنما يكذب عليهم.. دون شك.

المجهر السياسي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.