ترامب يطلق الحرب التجارية مع أوروبا بفرض الرسوم الجمركية

أعلن وزير التجارة الأميركي ويلبور روس الخميس (31 أيار/مايو 2018) أن بلاده ستفرض يوم غد الجمعة رسوما جمركية عالية على الفولاذ والألمنيوم المستوردين من الاتحاد الأوروبي والمكسيك وكندا.

وبذلك قررت واشنطن بالتالي عدم تمديد العمل بالإعفاء المؤقت الذي منحته للاتحاد الأوروبي حتى منتصف ليل الخميس وستفرض تعريفات جمركية بنسبة 25% على الفولاذ و10% على الألمنيوم. كما ألغت تعليق هذه الرسوم عن المكسيك وكندا في الوقت الذي لا تزال فيه إعادة التفاوض حول اتفاق “نافتا” للتبادل الحر بين الدول الثلاث تراوح مكانها.

وقال روس للصحفيين: “إن ترامب قرر عدم تمديد الإعفاء بالنسبة لكندا والمكسيك والاتحاد الأوروبي، ولذلك سوف يتم تطبيقها (الرسوم الجمركية) لتكون بنسبة 25% على الصلب و10% على الألومنيوم اعتبارا من منتصف الليل” (الخميس/ الجمعة).

وأضاف روس أن أستراليا والأرجنتين والبرازيل، وهي الدول التي حصلت على إعفاء مؤقت بصورة مبدئية، وافقت على وضع “حدود على حجم” المعادن التي يمكن تصديرها إلى الولايات المتحدة مقابل الحصول على إعفاء دائم من الرسوم الجمركية الأمريكية.

يذكر أن الاتحاد الأوروبي حاول وحتى آخر لحظة من تجنب مواجهة تجارية بينه وبين الولايات المتحدة، إلا أن كل الجهود بات بالفشل على ما يبدو.

من جانبها قالت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل اليوم الخميس أثناء لقاءها رئيس وزراء البرتغال كوستا في لشبونة إن الاتحاد الأوروبي سيرد بشكل مناسب على الإجراءات الأمريكية. بيد أنها استدركت قائلة إن “الأوروبيين لا يرغبون في دخول حرب تجارية مع الولايات المتحدة”.

ح.ع.ح/أ.ح (أ.ف.ب، د.ب.أ)

تعليقات الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.