أفضل الأطعمة قبل ممارسة الرياضة

ينصح خبراء الصحة بتناول أطعمة معينة قبل ممارسة الرياضة للحصول على أفضل النتائج وللحد من الإجهاد.

وقالت خبيرة التغذية الألمانية صوفي براونشتاين إن التغذية الصحيحة تتمتع بأهمية كبيرة للرياضيين، حيث إنها تساعدهم على رفع مستويات الأداء.

وأوضحت براونشتاين أن الكربوهيدرات ينبغي أن تمثل نسبة لا تقل عن 50% من النظام الغذائي للرياضيين، تصل إلى 65% في حال رياضات قوة التحمل، كالجري والسباحة وركوب الدراجات الهوائية.

وأضافت أن الجسم يحتاج قبل ممارسة الرياضة إلى طاقة سريعة يستمدها من مصادر كربوهيدرات ذات مؤشر جلايسيمي (Glycemic Index) مرتفع مثل الموز أو عصير الفواكه.

ومَن يمارس الرياضة بشكل مكثف يومياً، يحتاج إلى إعادة شحن مخزون “الجلايكوجين” – (الجلوكوز يشكل وحدة البناء الأساسية في هذا الجزيء، الذي يعمل كمخزن للطاقة) – خلال الساعة الأولى بعد التمرين، وذلك بتناول 10 جرامات من الكربوهيدرات لكل كيلوجرام من وزن الجسم.

أما هواة الرياضة، الذين يمارسونها بمعدل 4 إلى 5 مرات أسبوعياً لمدة 30 دقيقة في المرة الواحدة، فيحتاجون إلى تناول البروتين بمعدل واحد جرام لكل كيلوجرام من وزن الجسم. ولهذا الغرض ينبغي تناول البروتين ذي القيمة الحيوية العالية كالبيض وسمك السلمون وصدور الديك الرومي، وذلك في غضون ساعتين قبل أو بعد التدريب.

المواطن

تعليقات الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.