الاطلاع على انسياب الدقيق والاستعداد للأضحى بالخرطوم

رأس الفريق أول مهندس ركن عبد الرحيم محمد حسين والي ولاية الخرطوم؛ جلسة مجلس الوزراء الراتبة لهذا الأسبوع.

واستمع المجلس لتقرير وزارة البنى التحتية والمواصلات؛ حول أداء الوزارة قبل وأثناء فصل الخريف، و تضمن التقرير لأعمال صيانة مصارف الخريف وإنشاء عدد من السدود حول العاصمة، وتعتبر هذه السدود بمثابة حواجز لمياه الأمطار التي كانت تعبر لمصباتها التاريخية في النيلين.

ويقدر مخزونها الحالي من المياه حوالي 42 مليون متر مكعب من المياه، وكل هذه المياه؛ كانت فى السابق تأخذ طريقها لداخل الخرطوم؛ ولكنها الآن حجزت فى تلك السدود البالغة 12 سدا.

وأكد وزير الثقافة والإعلام والسياحة الناطق الرسمى باسم حكومة الولاية الدكتور محمد يوسف الدقير أن 5 سدود أخرى قيد الإنشاء.

وقال الدقير: إن هذه السدود؛ فضلا عن كونها تمثل حماية للعاصمة من خطر الفيضانات ؛ إلا أنها تعتبر حصاداً للمياه ويستفاد منها فى الزراعة ومزارع الأسماك وغيرها.
وعن فصل الخريف أكد الدقير أن هنالك عملا متزامنا فى المحليات؛ مع جهد وزارة البنى التحتية و المواصلات للوصول لأفضل النتائج في فصل الخريف حتى لا يصيب الولاية بسوء.
كما تلقى المجلس تقريرا حول مصفوفة وقرارات المؤتمر القومي لتقييم وتقويم تجربة الحكم اللامركزي في الورشة التي انعقدت في هذا الصدد ؛ حيث قدم التنوير نائب الوالي، وقد أبدت كل الوزارت والمحليات ملاحظاتها

وأكد الدقير أن الخرطوم ستقدم رؤية واضحة تؤدي إلى حسم القضايا المشتركة وإزالة التقاطعات بين مستويات الحكم الثلاثة، وقال: قدمنا 186 توصية موزعة على ثلاثة محاور أساسية وهي محور السياسات والتشريعات والموارد المالية والتنمية والخدمات والحكم المحلي، وأضاف الدقير؛ سيتم تبويب تلك التوصيات وستتبنى ولاية الخرطوم تنوير الولايات وجهات اتخاذ القرار حتى نحفظ للحكم الاتحادي هيبته ونحفظ له مساره كإنجاز سياسي تاريخي مهم.
كما أجاز المجلس أيضا توصيات القطاعين الاقتصادي والخدمي الاجتماعي لأداء الوزارت خلال النصف الأول لهذا العام؛ توطئة لإجازتها من المجلس التشريعي.
وفي سياق متصل؛ أحيط مجلس وزراء الولاية علما بانسياب الدقيق بالنسب الكافية للمخابز كافة، وأن حصة الولاية البالغة 55 ألف جوال ستتسلمها الولاية كاملة
كما أحيط المجلس بخطة الولاية خلال عطلة عيد الأضحى المبارك.
وقد هنأ الدقير إنابة عن حكومة الولاية مواطني الولاية بمناسبة عيد الأضحى المبارك، متمنياً لحجاج بيت الله الحرام حجا مبرورا وعوداً حميداً.

سونا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.