صورة جديدة للأقمار الصناعية تكشف عن تباطؤ بتعلية سد النهضة

15cc9dfa 5bec 42ab b594 3c6e15bdf0c1

وفقًا لشراقي فإنّ الكميات التي يمكن لإثيوبيا تخزينها إذا قرّرت الملء الثاني لن تزيد عن 5 مليارات وهي كمية لن تستفيد منها فنيًا.

أفادت تقارير صحفية، الأحد، أنّ الأقمار الصناعية التقطت صورة حديثة، أشارت إلى وجود بطء شديد في تعلية الممر الأوسط لسدّ النهضة الإثيوبي.

وأوضحت التقارير أنّ ذلك سيقلّل من احتمالات إمكانية قيام أديس أبابا ببدء الملء الثاني وتخزين كميات المياه التي أعلنت عنها من قبل والمقدّرة بنحو 13,5 مليار متر مكعب.

وأوضح الخبير المصري في الموارد المائية، عباس شراقي، بحسب وكالة العربية نت، أنّ صور الأقمار الصناعية الملتقطة تؤكّد أنّ الإنشاءات التي تجري لتعلية الممرّ الأوسط لسدّ النهضة ما زالت ضعيفة للغاية، وهو ما يزيد الشكوك حول إمكانية قيام الجانب الإثيوبي ببدء الملء وتأجيل الأمر للمرة الثامنة.

وأضاف” هذا الأمر يتمّ تأجيله منذ العام 2014 وكانت أسباب التأجيل السابقة ترجع لمشكلات مادية وفنية وعدم تجهيز الأنفاق أو وتركيب التوربينات”

ويرجح الخبير المصري أن التصريحات الإثيوبية المتصاعدة باستعداد السلطات هناك للملء الثاني والتي لا تجد ترجمة حقيقة في إنشاءات السد على أرض الواقع، ربما تعود لأسباب سياسية ومحاولة من النظام الحاكم هناك استغلال الأمر وكسب شعبية تؤهله للفوز بالانتخابات المقبلة، مع تزايد الضغوط عليه من جانب المجتمع الدولي الذي بات مقتنعا بعدالة موقفي مصر والسودان.

وقال إنه وفقا لصور الأقمار الصناعية فإن الممر الأوسط للسد والذي يجري تعليته لبدء التخزين لم يرتفع ولو لمتر واحد منذ فترة، مؤكدا أن إثيوبيا فتحت أول بوابة لتصريف المياه يوم 14 أبريل الماضي ثم تلاها البوابة الأخرى بعد ثلاثة أيام، وظهرت أول صورة بتوقف تدفق المياه من أعلى الممر الأوسط يوم 18 أبريل وهو ما كان يعني وقتها بدء الإنشاءات في الممر الأوسط.

ويضيف أنّ الإنشاءات الحالية تتمّ بصورة بطيئة جدًا وهو ما يرجح وبقوة أنّ الملء الثاني مهدّد بعدم الاكتمال وأنّ تعلية الممر الأوسط لن تزيد عن 10 أمتار في أغلب الأحوال.

المصدر: باج نيوز


انضم لقناة الواتسب


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.