مدير الحدود: اقامة 4 مستوطنات اثيوبية حال دون تحرير الفشقة بالكمال

سودافاكس ـ قال مدير إدارة تنمية الحدود بولاية القضارف ابوالقاسم عبدالله إن إقامة الحكومة الإثيوبية لـ(4) مستوطنات داخل أراضي الفشقة حال دون أن تقوم القوات المسلحة باستردادها لدواعٍ انسانية.

وأكد خلال مخاطبته المنتدى الإعلامي الذي نظمته إدارة الإعلام بالولاية أمس بحسب صحيفة الحراك السياسي، أن الحوار الدبلوماسي هو الخيار الوحيد لحل مشكلة النزاع الحدودي بين الدولتين، مبيناً أن جملة مساحة الاراضي السودانية بالفشقة الكبرى تقدر بـ(750) الف فدان فيما تقدر الأراضي بالفشقة الصغرى بــ(500) الف، مشيراً إلى أن الأراضي التي تم استردادها من قبل القوات المسلحة خلال انتشارها في العام السابق بلغت 70% من جملة المساحات المحتلة من المليشات الاثيوبية.

وزاد : إن الحكومة الاثيوبية أقامت اكثر من (4) مستوطنات سكانية مزودة بالخدمات المختلفة قائلاً إن تلك الأنشطة الاستيطانية بتلك المستوطنات حالت دون استرداد القوات المسلحة لتلك الاراضي لدواعٍ انسانية.

وقال ابوالقاسم إن أولويات إدارته للمرحلة المقبلة فيما يتعلق بتنمية وتطوير المناطق الحدودية المستردة بالفشقة الكبرى والصغرى ترتكز على أن تنفيذ خطة شاملة لتنمية المناطق الحدودية عبر اشراك كافة المؤسسات على مستويين الولائي والمركزي لتنفيذ الحزمة التنموية التي تستهدف تلك المناطق مشيداً بالانجازات التنموية التي نفذتها القوات المسلحة بالمناطق المستردة.

وقال إن الحكومة الاثيوبية رفضت تنفيد الاتفاق الذي تم توقيعه بين الدولتين في العام 2005 الذي نص على إعادة ترسيم الحدود ووضع العلامات فيها حتى بعد تكلف الحكومة السودانية بدفع ميزانيات ترسيم الحدود بين البلدين كاملة بحجة إنها سيادة دولة تخص اثيوبيا.

 


انضم لقناة الواتسب


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.