أميركا تضاعف واردتها من “صمغ” السودان

أعلنت الولايات المتحدة، الأحد، أنها زادت من ا ستيراد الصمغ العربي من السودان بأكثر من ضعفين خلال العام الحالي، وذلك بسبب التوسع المضطرد في استعمالاته الطبية والغذائية. وقال المستشار الاقتصادى للسفارة الاميركية بالخرطوم جورج ألدريش إن وكالة الأغذية والأدوية الأميركية أعلنت حاجتها لزيادة وارداتها من الصمغ العربي بالسودان.

من جانبه، قال عبد الماجد عبد القادر الأمين العام لمجلس الصمغ العربي بالسودان إن واشنطن جددت رغبتها في استيراد أكثر من 200 ألف طن للتوسع في استعمالاته باعتباره منتجا صديقا للبيئة.

وفي وقت سابق كشف عبد القادر أن حجم صادرات بلاده من الصمغ العربي للولايات المتحدة خلال العام 2013، بلغت 42 طناً بعائد قدره 103 ملايين دولار تقريبا.

وأضاف أن الولايات المتحدة كانت تستورد الصمغ العربي من السودان بطرق غير مباشرة، مبيناً أن بعض الشركات الأميركية تغلبت على الحظر الاقتصادي الأميركي المفروض على السودان باستصدار قرارات قضائية من ولايات أميركية تسمح بالاستثمار الزراعي بالسودان.

وقال إن السودان تمكن من استخدام ورقة الصمغ العربي للضغط على أميركا لرفع العقوبات الاقتصادية التي فرضتها على البلاد منذ تسعينيات القرن الماضي بسبب أهمية السلعة التي يتزايد عليها الطلب في الأسواق الأميركية باستمرار.

من جانبه، ناشد جورج ألدريش الخرطوم بذل المزيد من الجهد للترويج للمنتج، مؤكدا التزام واشنطن بالترويج للصناعات السودانية لوجود إقبال كبير عليها من الأميركيين.

سكاي نيوز


انضم لقناة الواتسب

انضم لقروب الواتسب


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.