دراسة بريطانية تثبت خطأ ابحاث سابقة حول فائدة الكحول الصحية

دراسة بريطانية جديدة تشكك في كافة الدراسات التي صدرت قبلها وأشارت إلى فائدة التعاطي المعتدل للكحول. وعزت الدراسة الجديدة شكوكها إلى أخطاء إحصائية وارتباك في تصنيف بعض الأشخاص الذين كانوا يتعاطون الكحول بكثرة في السابق.

قال علماء من بريطانيا إن من الخطأ القول بأن استهلاك الكحول بشكل معتدل له تأثير صحي إيجابي على الإنسان. وشكك الباحثون تحت إشراف كريج كنوت من جامعة لندن، في دراستهم التي نشروا نتائجها أمس الأربعاء (11 فبراير/ شباط 2015) في مجلة “بريتيش ميديكال جورنال” البريطانية المعنية بالأبحاث الطبية، في نتائج الدراسات السابقة التي ذهب أصحابها إلى أن تعاطي الكحول بشكل معتدل يطيل العمر.

أشار الباحثون إلى أن أخطاء إحصائية في هذه الدراسات جعلت معدّيها يتوصلون إلى نتائج خاطئة تفيد بأن تأثير هذا التعاطي إيجابي على الصحة. وأوضح الباحثون أنهم لم يجدوا بين الدراسات التي تم تحليلها دراسة يمكن أن تثبت أن التأثير الإيجابي الذي تم رصده على حياة متعاطي الكحول بشكل معتدل سببه الكحول وليس التغذية السليمة على سبيل المثال.

وأكد الباحثون أن معدي الدراسات التي اعتبرت التعاطي المعتدل للكحول سبباً في إطالة العمر كانوا قد صنفوا أشخاصاً يتعاطون الكحول بكثرة ثم توقفوا عن تعاطيه ضمن فئة من لا يتعاطونه، دون أن يأخذوا في عين الاعتبار الأضرار بعيدة المدى المحتملة جراء هذا التعاطي السابق، ما يجعل من الممكن أن يظهر هؤلاء في هذه الدراسات على أنهم مرضى غير متعاطين للكحول.

ي.أ/ ع.ج.م (د ب أ)

دي دبيلو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.