“آية جمال” .. أول سودانية تتبوأ منصب رئيس اتحاد طلاب الصيدلة العالمي

انتخبت السودانية “آية جمال محمد” خريجة كلية الصيدلة جامعة الخرطوم لمنصب رئيس اتحاد طلاب الصيدلة العالمي (IPSF) والذي تستمر دورته لمدة عامين بمقره بالأرجنتين .

وذلك بعد منحها جائزة أفضل مسؤول أتصال في الشرق الأوسط تقديراً لما قدمته عبر تنفيذ (21) حملة صحية منها حملة (بشرتي)، ورفعت “آية” (18) تقريراً، كما أسهمت بدخول دولة الأمارات العربية المتحدة لعضوية الاتحاد .

وتقتصر مهمة مسؤول الاتصال في نقل برامج الاتحاد للكلية ورفع تقارير الورش والحملات من الكلية للاتحاد وأوضحت د. “آية” أن الاتحاد يعمل على التوعية في الجوانب الصحية وتوفير الإمكانات للجامعات للقيام بالحملات والقوافل الصحية، كما يهتم بتنمية قدرات الصيادلة وذلك من خلال التدريب والتبادل الطلابي بين الدول من خلال برامج استضافة الطلاب لمدة شهر في دول أخرى ليكتسبوا عبرها خبرات جديدة وطرقا مختلفة في مجالات علم مهنة الصيدلة ونقلها لبلدانهم، كما يتيح الانضمام للاتحاد المشاركة في اجتماعات منظمة الصحة العالمية (WHO) ومنظمة الأمم المتحدة (UN) واجتماعات وزارات الصحة في كل دول  العالم .

وأبانت “آية” وبحسب صحيفة المجهر، أن منصب الاتحاد تمنح بناءً على مدى نشاط العضو وعمق أفكاره ومدى قدراته على صياغة التقارير بصفة دورية، وفيما يختص بميزانية الاتحاد قالت إنها تعتمد على اشتراكات الدول التي تتبع للاتحاد، والتي تحدد حسب اقتصاد الدولة المعنية وعدد الطلاب في الجامعات التي تتبع للاتحاد، كما يتلقى الاتحاد دعماً من منظمة الصحة العالمية .

المصدر : كوش نيوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.