قيادي بالمؤتمر الشعبي يؤكد أن تنحي البشير من ضرورات التغيير

حذر القيادي بحزب المؤتمر الشعبي أبوبكر عبد الرازق، من انفجار الأوضاع بالبلاد حال عدم قبول تشكيل حكومة انتقالية، وشدد على أن اي رد فعل يتجاوز الثائرين سيؤدي الى تفتيت البلاد وتكرار سيناريو العراق وأفغانستان في السودان.

وطالب عبد الرازق بضرورة التمسك بما يحفظ وحدة الأرض والشعب لإحداث تحول دون اسقاط النظام، واعتبر ان تنحي رئيس الجمهورية المشير عمر البشير، من ضرورات التغيير. وقال في مداخلته التي قدمها أمس في ورشة عمل نظمتها جمعية العلوم السياسية بقاعة وزارة التعليم العالي، (مهما بلغ من الذكاء لم يعد لديه مايقدمه)، واقترح على الرئيس إما تشكيل حكومة انتقالية بنظام رئاسي على ان يغادر النظام في مدة تتفق عليها الاحزاب أو ان يمكث بسلطات سيادة على ان يمنح الرئيس سلطاته التنفيذية لمجلس الوزراء حتى يقود البلاد للتحول الديمقراطي.

وأقر عبد الرازق بمشاركة أبناء القيادات الاسلامية في الإحتجاجات، وارجع لعدم صلاحية ما تقوم به الحكومة، فيما ارجع عبد الرازق استخدام الحكومة للعنف في مواجهة المتظاهرين لجهة انها بدأت في ولاية نهر النيل، وقال (الحكومة كانت تظن ان مواطني ولاية نهر النيل ديل أولادنا ومابطلعوا علينا).

وخاطب قيادات الحكومة بقوله (عملك غير صالح حتى أن ولدك يتمنى موتك)، وكشف عن اسماء جديدة من أبناء الاسلاميين المشاركين في الاحتجاجات الى جانب ابنة قمر هباني وقال (الطلعوا ديل أولاد سليمان وجنيف وأبوبكر عبد الرازق)، وسخر من الحكومة وقال (المظاهرات لم تأتي من تيار آخر والمصيبة التي تصيبكم بسبب ماكسبت ايديكم).

وأكد عبدالرازق عدم امتلاك الحكومة للارادة السياسية لتحقيق الاصلاح المنشود أو الارادة المطلوبة لمحاربة الفساد، ونوه الى أن المؤتمر الشعبي درس في العام 2012، احتمالات التغيير في السودان الى جانب حظوظ التيار الاسلامي حال سقوط النظام.

وارجع استبعادهم للانقلاب العسكري لجهة ان العساكر (ملة واحدة) على حد تعبيره، فضلا عن استبعاد خيار دخول حركات مسلحة من الاطراف للخرطوم باعتبار ان ذلك سيؤدي الى تفتيت البلاد، وأشار الى ان ورقة الإحتمالات رجحت حدوث ثورة شعبية أو ثورة شعبية غير مرئية.

ولفت القيادي بالشعبي الى أن التغيرات في تركيبة المجتمع التي كان يجمعا السيدان في اشارة للصادق المهدي ومحمد عثمان الميرغني، وذكر اغلب الشعب الآن يركض نحو القبلية والجهوية والأنا الشخصية، فيما استبعد صوملة السودان أو تكرار سيناريو ليبيا، وتابع: (اي تحول غير مرئي سيؤدي الى تفكك البلاد).

 

صحيفة الجريدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.