حيدر المكاشفي :فلكسواجن جكسا وبوكس حمدوك

ورد في الأخبار أن سماسرة سوق السيارات في الكرين وخلافه، أطلقوا اسم رئيس الوزراء الانتقالي عبد الله حمدوك على آخر موديلات سيارات (تويوتا بوكس 2020) التي نزلت أسواق العاصمة مؤخرًا، وتجاوز سعرها ال(5) ملايين جنيه! ولك أن تقول (5) مليارات، وقد اعتاد هؤلاء السماسرة على إطلاق تسميات مختلفة على موديلات متنوعة من السيارات، منها تسميات ترتبط بأشخاص مشاهير مثل آخرها (بوكس حمدوك) المشار إليه أعلاه.

وفلكسواجن جكسا، التي سميت على اللاعب الفذ نصر الدين عباس جكسا. ويقال إن رجال المرور هم من أطلقوا عليها اسم جكسا؛ باعتبار أنه أول من اقتناها وامتطاها. وهناك السيارة التي أطلق عليها اسم أوباما على الرئيس الأمريكى السابق باراك أوباما. ومنها ما أطلق على أسماء سيدات جميلات؛ مثل السيارة اللاندكروزر التي أطلق عليها اسم ليلى علوي على الممثلة المصرية الشهيرة، والبوكس الذي سمي وداد، على زوجة الرئيس المخلوع الثانية.

ومونيكا التي سميت على المتدربة في البيت الأبيض التي أثارت ضجة كبرى باتهامها للرئيس الأميركي الأسبق بيل كلينتون بأنه تحرش بها. وسيارة آمنة عطية، أول سيدة سودانية تحصل على رخصة قيادة السيارات عام (1915)، وهناك السيارة اللاند كروزر بك أب المعروفة بقوتها ومتانتها ودورها في الأعمال القتالية التي أطلق عليها اسم تاتشر على رئيسة بريطانيا الشهيرة والتي لقبت بالسيدة الحديدية مارغريت ثاتشر، واشتهر باستخدامها حركات الكفاح المسلح وقوات الدعم السريع. ومن السيارات ما ارتبطت تسميتها بجهات أو مؤسسات معينة، مثل الكرونا، التي يطلق عليها (كرونة الجيش)، واللادا التي ارتبطت بالأطباء باعتبار أنهم أول من أدخلوها إلى السودان وامتطوها في النصف الأول من الثمانينيات.

هناك أيضا سيارات نظمت فيها أغنيات، مثل الهنتر، التي قيل فى مطلع أغنيتها (راكب هنتر وعامل عنتر)، والهنتر موديل لسيارات كانت لها شنة ورنة وقتها، وقيل إن هرمنا الغنائي رحمه الله محمد وردي، هو ناظم هذه الأغنية يهجو فيها الرئيس نميري رحمه الله، في أعقاب النجاح المؤقت لحركة هاشم العطا التي ساندها وردي، وقيل بل إنها قيلت في ضباط الأمن والمخابرات الذين كانوا يستخدمونها في ذلك العهد. ومن العربات العتيقة كانت هناك الكونسول، والتي استخدمت كتاكسي لمدة وخاصة في مدن عطبرة وبورتسودان وشندي وكسلا والأبيض، والكورتينا أيضًا، وهذه من هيبتها نظموا فيها أغنية يقول مطلعها: (عربيتو كورتينا والريحة كارينا)، ومنها الفيات، وكان الغريب فيها أن بابها الأمامي يفتح بالمقلوب إلى الأمام، والمورس التي ارتبطت بمشروع الجزيرة وموظفيه، والهيلمان وكان يطلق عليها (الكانون)، و(البارلينا الحنينة)، والأوبل، والبيجو ومنها البيجو فور أو سكس 406، المعروفة باسم (بيجو القاعة)، ويقال إن الرئيس الأسبق المرحوم نميري جلبها للضيافة، وأخيرًا تم تمليكها لموظفي قاعة الصداقة بالأقساط المريحة، والبولمان والفولجا والمسكوفيتش، وهي سيارات روسية قيل إنها أُدخلت البلاد نتيجة مقايضة بمحصول القطن السوداني، وهكذا تعاقبت على البلاد أنواع وأشكال من موديلات العربات الصالون واللواري والشاحنات، ومن مختلف أنحاء الدنيا وأغلبها إن لم يكن كلها حظي باسم معين، حتى هلَّ علينا موديل الإنفنيتي والشبح في زمان اللفح.

الجريدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.