ميزانية المُتَنبى 2020 ” بالبلدى”…رسائل الثورة (20)

عفواً يا السادة الإقتصاديون لدخولى بهذا الباب , إنّ الموازنة المجازة لعام 2020 ليست مجرد ميزانية جالت بخاطر الإقتصاديين و الساسة , إنّما هى موازنة أنتجها الثورة التى أسقطت أمبراطورية القراصنة , عندما نتكلم عن الميزانية لا يعنى هذا تجهيز كشوفات الأسعار و السعى لجمع النقود, إنّما المسألة تقوم على المفاضلة ما بين بنود الإنفاق فى الضروريات كمقدمة لتنفيذ خطة متكاملة إقتصادياً , هذا الكلام موجهة لصاحب نظرية ” إقتصاد المواعيد” حسين خوجلى , ” بالبلدى كده لما نتكلم عن الميزانية” نعنى أن الـ 80% من الميزانية التى كانت تُنفق لصالح جهاز والأمن , الذى أورد الشعب مصادر الجوع , سوف تتحول تلك الأموال إلى التعليم و الصحة و الرعاية الإجتماعية, وعندما يتم تصفية شركات الإتجار بالبشر الحقيقية ( راجع شركات الإستخدام فى مجال التأمين و الحراسة ), بالفعل بعضها قد تم مراجعتها و إعادة هيكلتها مثل شركة بترونيد, و هذا الإجراء سوف يساهم تلقائياً فى دعم برنامج حماية الأسرة الفقيرة المضمن فى موازنة 2020. 18 مليار دولار هو المبلغ المهدر بسبب الفساد الإدارى ( يعنى دى الأموال اللى إتسرقت عديل كده) ,هذا المبلغ فى العام 2020 سوف يكون متاح لصالح الإقتصاد الوطنى , بالتالى ده حيكون إحتياطى لتعويض التدهور المعيشى و دعم زيادة الأجور المفترض أن تكون بنسبة 100% .

الصمغ العربى فى 2018 كان قنطاره عالمياً 1,444 دولار (بعد تحويله من طن الى قنطار) يعنى (64,980) ج أو حوالى 65 مليون جنيه ,الشركات إياها أخرجته من السودان بـ (1,700) ج مليون واحد ( شفت كيف), المشكلة وين يا حسين …. تم شراء هذا القطنار من المسكين الذى تحمل عمليات الطق و الجمع و الترحيل بالجوع و العطش ( و المشى كدارى), عارف أشتروا منو بكم ؟؟ بـ 80 ج فقط ,- لا لا المبلغ 600 ج. ده بعد ما يصل الصمغ الأبيض أو النهود- . إذن عندما تحسب الفروقات تجد أن السعر العالمى أعلى من المحلى بـ 812,250 مرة , مؤتمر الصمغ العربى الذى من الفترض انعقاده فى اكتوبر 2019 لتحرير المنتجين من قبضة اللصوص, تم إفشاله بواسطة القراصنة بكل قوة و كل هذا دليل على المفارقات المذكورة .
عندما يتم تصفية هذه الشركات الشبيه “بمنظمة المافيا ” و أمثالها من الشركات ” الطارئة” مثل شركة ” الحريص” صاحبة مشروع ” بصات الوالى” , و هى عبارة عن وسائل لشفط المال و تحويله الى ” جيوب خاصة” خارج البلاد , عندما يتم تصفيتها حينها تتحقق إحدى الخطوات المكملة لموازنة 2020 . بالتالى الموازنة – و ليست الميزانية – هى عملية تحرير المواطن المغلوب على أمره من قبضة القراصنة و تجار البشر و جعله يحقق معايشه بنفسه.

بنك السودان الذى كان عبارة عن نقطة تحصيل فى سلسلة الأنشطة الإقتصادية ( يعنى بتاع كشات) فى عهد الانقاذ , سوف يقوم بوظيفته الجوهرية كمراقب و موجه للنظام المصرفى والإستقرار النقدى و المالى و المساهمة فى النمو الإقتصادى .فمن أغرب الغرائب فى الزمن الحديث و السحيق أن بعض مؤسسات الدولة فى عهد الإنقاذ كانت تُكمِّل ميزانيتها عن طريق” الكشات” و مصادرة بنابر ستات الشاى, و إعادة بيعها لهُّنَ بعد فرض غرامة محددة , مثل هذه المؤسسات إنْ لم ترجع إلى وظيفتها الحقيقية فلا تستطيع بعد اليوم مطاردة الغلابة و بائعى المساويك لتحقيق ميزانيها.هذه الأمثلة ليست لشرح الميزانية , لكن مواجهة للإدعاءات الكاذبة التى تسعى لتغييب الشارع عن حقائق الفساد و تغطية آثار الجريمة.
(أنا أجزم أن هذا الوضع ( الثائر) سوف يظل باقٍ إن سقطت حكومة ” قحت” أم لم تسقط – لأسباب منها :أولاً, أنّ الوضع السياسى الجديد جاء نتيجة لوجود وعى شعبى معيارى بمعادلات كونية . ثانياً, الشباب المنتفض فى وجه الهمباتة هو شباب متجاوز لأساطير آبائهم الجزافية, هؤلاء – سمهم شيوخاً إنْ شئت- يلجأون إلى الغول لتخويف أبنائهم و بئس الملتجأ و الملاذ).

أمّا إذا الحرامية ظهروا من جديد, أو جو حرامية جُداد, يا خوجلى و ما أظن ذلك, و لكن إذا حصل هذا, حيكون كلامك صاح حول الميزانية فهى ” مخستكة” كما قلتَ, زى ميزانية 2018 و 2019, و تكون هذه هى ميزانية ” المتنبى ” و حينها سوف أتغنى معك بالشِق الآخر من القصيد:-
إنّى نزلتُ بكذابينَ , ضيفُهمُ ……………. عنِ القِرى و عنِ الترحالِ محدودُ
جود الرجال من الأيدى و جودُهمُ ……………..من اللسان, فلا كانوا و لا الجودُ

عبدالرحمن صالح احمد( ابو عفيف)
رسائل الثورة (20) 5/1/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.