البدوي: استدامة الدعم وعدم تعويم سعر الصرف شوكة في خاصرة الاقتصاد

الخرطوم: سودافاكس
قال وزير المالية والتخطيط الاقتصادي إبراهيم البدوي أن الحفاظ على الدعم السلعي ونظام سعر الصرف هو محافظة على موازنة النظام السابق، وأعتبر أن استدامة الدعم السلعي وعدم تعويم سعر الصرف شوكة في خاصرة الاقتصاد، ووصف البدوي الاقتصاد السوداني بـ”المنهزم” لأنه مرتبط بسعر صرف مفروض وآخر واقعي.

 

وأكد البدوي في جلسة حول “صادر الذهب والتحديات” أمس أن الاستمرار بهذا المنهج الاقتصادي سيكرس حالة الأزمة الاقتصادية الحالية، وأعلن عن اتفاق بانتقال مصفاة الذهب إلى وزارة الطاقة والتعدين بدلاً عن بنك السودان، وأقر بوجود مشاكل جعلت الذهب لا يباع إلا في بورصة دبي.
وكشف البدوي عن اتفاق بين وزارة الطاقة والتعدين مع شركة إيطالية لترفيع المصفاة من ناحية تقنية خلال ثلاثة أشهر، ووجود آلية لتحديد أسعار الذهب وفقا لأسعار بورصة دبي للقضاء على التهريب.

 

وأوضح أن هنالك اتفاقاً مع بنك السودان للاضطلاع والقيام بمشتروات التعدين الأهلي نظراً لحاجتها إلى النقد الأجنبي.
وقال الوزير إنه تم الاتفاق مع الشركات المصدرة للذهب على الشراء بأسعار بورصة دبي، وأضاف “ليس لدينا أي طريقة إلا بإعطاء السعر المحفز”.
وأكد البدوي ضرورة تعويم سعر الصرف لمعاملات القطاع الخاص ومدخرات السودانيين العاملين بالخارج، مؤكداً أن ذلك سيحل مشكلة أزمة سعر الصرف.

 

وكشف أن الحوار المجتمعي سيطرح تعويم سعر الصرف للقطاع الخاص، واعتبر أن المقترح حال التوافق عليه سيكون بداية النهاية لأزمة الاقتصاد.

 

 

السوداني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.