صحة الخرطوم تصدر موجهات لدرء آثار الذبيح و”كورونا”

وضعت الإدارة العامة لتعزيز الصحة بوزارة الصحة ولاية الخرطوم، عدداً من الموجهات العامة لدرء الآثار الصحية الناتجة عن الذبيح وجائحة “كورونا”.

وقالت مدير إدارة تعزيز الصحة جواهر محمد عبد الرحمن، إن الهدف من الموجهات زيادة معرفة المواطنين بالآثار الصحية الناتجة عن مخلفات الذبيح، وكيفية التعامل معها في وجود جائحة “كورونا” وسط مواطني الولاية.

وشملت الموجهات أسواق وأماكن بيع الخراف من حيث تحديد أماكن لمبيت التجار ومربي المواشي وتحديد نقاط البيع المباشر، مع مراعاة المسافات المناسبة بين النقاط، وتوفير البياطرة لفحص المواشي، ولبس الكمامات بصورة دائمة لأصحاب ومربي المواشي، وتطبيق التباعد بين الباعة والمشترين وغسل الأيدي.

كما تم وضع موجهات لأماكن الذبيح في الشارع العام والمنازل، ووضع المخلفات في أكياس محكمة الإغلاق ووضعها في المكان المناسب لنقلها بعربة النفايات، ووضع مخلفات الأحشاء في حفرة عميقة ودفنها بالتراب لمنع وصول الذباب وعدم وضعها تحت الأشجار لمنع انتشار الميكروبات، وعدم رمي الجلود في الشارع وتسليمها للجهات المعنية بحفظ ونقل الجلود.

فيما حوت الموجهات التي تخص الجزارين المتنقلين (الضباحين) لبس الكمامة باستمرار، تعقيم الأسطح والأدوات المستعملة لعملية الذبيح، غسل الأيدي بالماء والصابون قبل وأثناء الذبيح، استعمال الآلات للنفخ بدل النفخ بالفم مباشرة لتقليل خطر انتقال مسببات الأمراض.

من جانبه، أوضح مدير إدارة صحة البيئة بإدارة الطب الوقائي بالوزارة مصعب محمد أحمد، أن الإدارة وضعت برنامجاً للعمل خلال عطلة عيد الأضحى المبارك (30 يوليو- 3 أغسطس) من خلال متابعة أنشطة صحة البيئة بالولاية ومراجعة أنشطة جمع النفايات من الأحياء والأسواق والشوارع والمصارف والأماكن العامة، والإشراف على برنامج مكافحة الذباب بالمحليات، وقراءة الكلورة والعكارة في محطات مياة الشرب، والإشراف على برامج الرقابة على الأطعمة عبر (50) كادر من ضباط الصحة، وإعداد استمارات الإشراف الميداني والتقرير اليومي.

باج نيوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.