لضبط الوجود الأجنبي بالبلاد.. إدخال الرقم الأجنبي والبصمة في معاملات الأجانب

أصدر وزير الداخلية الفريق أول شرطة حقوقي الطريفي إدريس دفع الله، لائحة شؤون الأجانب  لعام 2020م التي تم بموجبها إلغاء لائحة شؤون الأجانب للعام 2006م.

وعلم (باج نيوز)، أن اللائحة نصت على إدخال نظام البصمة في المعاملات للأجانب، منح الرقم الأجنبي لأي أجنبي يدخل السودان ويقيم فيه على غرار الرقم الوطني، ربط بيانات الأجانب بالرقم الأجنبي في جميع المعاملات بالدولة وإنشاء نظام الكتروني لكل معاملاتهم الهجرية.

كما نصت على تفعيل دور دائرة مراقبة الأجانب من خلال الربط الشبكي بين نوافذ الإجراءات الهجرية ومكاتب المراقبة في جميع أنحاء البلاد، وذلك لأغراض ضبط الوجود الأجنبي وتسهيل وتبسيط الإجراءات الهجرية للأجانب.

وتأتي هذه القرارات بحسب معلومات (باج نيوز) لتنظيم وضبط ومراقبة الوجود الأجنبي بالبلاد بصورة فاعلة تتسق مع القوانين السارية بالبلاد وتعديلاتها الأخيرة.

كما أصدر الطريفي تعديلاً للائحة منع ومراقبة الدخول والخروج لسنة 2005م تعديل سنة 2020م، تماشيًا مع تعديلات قانون الجوازات والهجرة لسنة 2015م تعديل سنة 2020م الذي قضى بإلغاء إستيفاء الخروج وتنظيم قوائم الحظر.

يذكر أن إجراءات إلغاء شهادة استيفاء الخروج (تأشيرة الخروج) دخلت حيز التنفيذ منذ 27 يوليو المنصرم، وذلك بموجب نشر تعديلات قانون الجوازات في الجريدة الرسمية.

المصدر: باج نيوز

تعليقات الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.