أحداث متسارعة..ماذا يجري في السودان هذه الأيام ..تحركات وخلافات تنذر بتغيرات غير متوقعة

خاص- سودافاكس: مع تسارع وتيرة الأحداث في السودان ، السياسية والاقتصادية وكذلك التحركات الدولية ، يتسائل الكثيرون عن ماذا يجري في الساحة هذه الايام ، في محاولة لفهم مستقبل الايام القادمات مع هذا الكم الكبير من التحركات التي تشهدها البلاد .

وفي خضم هذه الاحداث يواصل الجنيه السوداني الانخفاض المريع أمام سلة العملات الاجنبية حيث تخطى حاجز ال 200 جنيهاً ، مشكلاً بذلك تحديات كبيرة للاقتصاد السوداني الذي يعاني من تشوهات كبيرة منذ عهد الرئيس المعزول عمر البشير .

 

البرهان يطلق الهواء الساخن

قال رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان عبد الفتاح البرهان، الاثنين، إن هناك محاولات تهدف إلى التفريق بين صفوف الجيش، مؤكدا أن هذه المحاولات “ستفشل ولن يكتب لها النجاح إطلاقا”.

وأضاف رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان في خطاب جماهيري في أم درمان، أن “تفكيك القوات المسلحة يضر بوحدة السودان”، مشددا على ضرورة التصدي لكل “المتربصين” بالشعب السوداني وجيشه.

وقال البرهان إن “هناك من يريد أن يسرق ثورة الشباب، ولن نسمح لأحد بأن يسرق جهد الشباب والثورة. الثورة صنعها كل الناس في السودان. لن نسمح باختطاف الثورة”.

واضاف لن نسمح للفاشلين بتعليق فشلهم على القوات المسلحة.

وقال ان الفاشلين يريدون تعليق فشلهم على القوات المسلحة ونقول لهم لا تعلقوا فشلكم في شماعة الجيش.

واضاف : لنا سنة ما عملنا حاجة ونعترف.. ونحن نتجابد في وزير وفي والي ولا استعدينا للانتخابات والناس مشغولة بالمحاصصة. ,وقال البرهان : كل هم الأحزاب المحاصصات فقط و لم تلتفت للشعب و معاناته.

وقال نحن نتابع الحملات حول تفكيك القوات المسلحة من أول يوم وإن زادت في الفترة الأخيرة هذه الأصوات .

وأوضح أن هناك “حملات تستهدف تفتيت القوات النظامية السودانية واستهداف الموسسات الاقتصادية للجيش السوداني”.

وقال البرهان: “شركات القوات المسلحة لم تمنع أية جهة من ممارسة أي نشاط اقتصادي وقدمنا يد العون لوزارة المالية لمساعدتها في حل المشاكل الاقتصادية”.

وأضاف: “شركات الجيش لم تحتكر تصدير السمسم أو المواشي أو الذهب، الفاشلون (لم يسمهم) يريدون أن يعلقوا شماعة إخفاقاتهم الاقتصادية في القوات المسلحة”.

واستطرد: “نتابع المحاولات الحثيثة من قبل البعض لتشويه سمعة القوات المسلحة وشيطنة الدعم السريع ومحاولة الفتنة بينهما”.

واستدرك: “لكننا نقول لهم نحن متحدون ومتماسكون ويد واحدة وعهدنا مع الشعب أن نقف معه ومع ثورته”.

وحول الأوضاع الاقتصادية، قال البرهان:” الضائقة الاقتصادية زادت على المواطن السوداني، وهي ناتجة عن سوء تخطيط وإدارة موارد الدولة”.

وأضاف: “نحن بعد مرور عام من التغيير لم نقدم شئ، لابد أن نعترف”.

وأشار البرهان إلى “صراع الأحزاب السياسية على المقاعد الوزارية وحكام الولايات دون الاهتمام بحل الازمة الاقتصادية بالسودان”.

وهذا الخطاب الثاني للبرهان أمام ضباط الجيش خلال يومين، منوها في خطاب الأحد إلى “عدم وضوح الرؤيا عند القائمين على أمر الاقتصاد ووجود أجندات أخرى لدى بعض الجهات السياسية تقف وراء ترويج فرية تحكم القوات المسلحة في مفاصل الاقتصاد القومي”.

والسبت قال رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك، أن 80 بالمئة من شركات القوات المسلحة والقوات النظامية، ”خارج ولاية وزارة المالية“.

ويمتلك الجيش السوداني مؤسسات اقتصادية تعمل في مجال الإنتاج الحربي وتصدير اللحوم والزراعة والتعدين‎.

البرهان

وزير خارجية أمريكا لأول مرة بالخرطوم منذ 2004

حيث يصل البلاد غدا وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في زيارة رسمية للبلاد يجري خلالها مباحثات مع رئيس مجلس السيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان ورئيس الوزراء الدكتور عبد الله حمدوك .
ومن المتوقع ان تناقش المباحثات تسريع رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب بجانب دعم أمريكا للسلام في السودان .
تشير سونا الي أن هذه الزيارة تعتبر أول زيارة لوزير خارجية أمريكي منذ العام ٢٠٠٤.
تجدر الاشارة الي أن الزيارة تأتي ضمن جولة تشمل إسرائيل ، البحرين والامارات .

 

لواء إماراتي يصل الخرطوم

افادت صفحة مونتي كارو المتخصصة في التسريبات عن وصول طائرة إماراتية خاصة تحمل على متنها لواء بالجيش الاماراتي ومع عدد من الضباط ، فيما يجلس وفد اماراتي اخر ضمن جلسات التفاوض الدائرة بين الحكومة السودانية والمعارضة بمدينة جوبا عاصمة جنوب السودان .

 

طائرات أمريكية بمطار الخرطوم قبيل وصول وزير الخارجية

وافادت نفس المصادر عن وصول طائرتين أمريكيتين بمطار الخرطوم قبل وصول وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الى السودان.

 

تراجع الحلو ..وقبوله برئاسة حميدتي للتفاوض

عقب اتصالات اجرتها معه الوساطة ، اعلن عبد العزيز الحلو رئيس حركة تحرير السودان ، عن قبوله وعدم ممانعته الجلوس مع قائد قوات الدعم السريع حميدتي للتفاوض ، يأتي ذلك عقب رفض الحلو الجلوس مع حميدتي واصفاً اياه بانه جزء من الجرائم التي حدثت بدارفور .

118230096 3400820146641635 5225863597625487061 n

شقيق حميدتي يلتقي الملحق العسكري الأمريكي بالخرطوم

التقى الفريق عبد الرحيم حمدان دقلو قائد ثاني قوات الدعم السريع بمكتبه بالخرطوم بالملحق العسكري الأمريكي بسفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالسودان المقدم جيكوب دي .
وبحث اللقاء مستقبل التعاون المشترك بين السوادن والولايات المتحدة الأمريكية في المجالات العسكرية وفرص تطويرها لا سيما مع قوات الدعم السريع التي تتولى مهام مكافحة الهجرة غير الشرعية والإرهاب والجريمة العابرة.
وبحسب بيان صادر من الدعم السريع أن دقلو قدم للملحق العسكري الامريكي شرحاً وافياً حول جهود قوات الدعم السريع في بسط الأمن من خلال انحيازها لثورة الشعب السوداني وجهودها في مكافحة الهجرة غير الشرعية ومكافحة الإرهاب.

 

بعد مغامرته مع إسرائيل.. هل يصبح البرهان سيسي السودان؟

قال الأكاديمي والكاتب السوداني مجدي الجزولي إن رئيس المجلس السيادي في السودان عبد الفتاح البرهان قد يصبح دكتاتورا متوافقا مع الإستراتيجية الأميركية في المنطقة، وهو ما قد يجعله سيسي السودان، في إشارة إلى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

ويقول الكاتب الجزولي إن ما سيجنيه السودان من مبادرة البرهان تجاه إسرائيل يبقى في إطار التكهنات، لكن القضية الأساسية التي تؤرق الخرطوم هي رفع البلاد من القائمة الأميركية للدول الراعية للإرهاب، مستبعدا أن تكون هذه الخطوة علاجا شافيا للمشاكل المالية في السودان.

ويخلص الجزولي إلى أن البرهان قد يرقى -بمساعدة إسرائيلية وأميركية- إلى دكتاتور متوافق مع الإستراتيجية الأميركية في المنطقة، ليصبح السيسي السوداني.

البرهان والسيسي

آبي أحمد يزور السودان.. وسط استمرار الخلاف حول سد النهضة

يقوم رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد بزيارة رسمية للخرطوم، غداً الثلاثاء، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء السودانية الرسمية (سونا)، في وقت تستمر الخلافات بين السودان وإثيوبيا ومصر حول سد النهضة الذي تبنيه إثيوبيا على النيل الأزرق، أحد أهم روافد نهر النيل.

ونقلت الوكالة السودانية عن يبلتال أميرو، السفير الإثيوبي الجديد لدى الخرطوم قوله، عقب تقديم أوراق اعتماده لرئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول عبد الفتاح البرهان في القصر الجمهوري بالخرطوم: “يصل رئيس الوزراء للبلاد الثلاثاء لعقد لقاء مع القيادات السودانية حول العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها”.

ابي احمد

ابي أحمد

 

وزير الخارجية السوداني يستقبل سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الخرطوم

استقبل وزير الخارجية السوداني المكلف معالي عمر قمر الدين بمكتبه يوم الاربعاء 2020/08/19 ، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى السودان، علي بن حسن جعفر وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية ومجالات التعاون بين البلدين.

السفير السعودي بالزي المحلي السوداني في احدى المناسبات
السفير السعودي بالزي المحلي السوداني في احدى المناسبات

 

شبكة سودافاكس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.