رئيسة القضاء تكشف حجم الفساد داخل السلطة القضائية

كشفت رئيسة القضاء، نعمات محمد عبد الله، عن فساد مالي وتجاوزات داخل السلطة القضائية في عهد النظام السابق.

واوضحت نعمات خلال تسجيل صوتي تحصلت عليه (السوداني) عقب تسلمها مهامها رسميا بالسلطة القضائية من رئيس القضاء المكلف عباس علي بابكر، جملة من المخالفات والتجاوزات في عدد من الادارات تتعلق بعربات يمتلكها رؤساء القضاء وقضاة المحكمة الدستورية نزلوا المعاش منذ فترة طويلة ولم يتم تسليمها، وأشارت إلى اتخاذ قرارات بسحب العربات رغم وجود صراعات فيها.

وكشفت عن وجود ثلاثة طباخين يدفع لهم مبالغ مالية ضخمة في منزل احد رؤساء القضاة، بجانب رسوم مالية طائلة يتم دفعها للكهرباء، وزادت تم حسم كل ذلك وتحديد مبالغ لدفع الكهرباء.

وأشارت إلى وجود قضاة يسكنون منازل وهم خارج الخدمة، وأضافت يجب إخلاء المنازل، ومنح الفرصة للقضاة الذين يعملون حاليا وتسليمهم المنازل.
وكشفت عن وجود تجاوزات في عدد من إدارات السلطة القضائية من بينها تجاوزات في المسجل العام للأراضي. بجانب وجود مبلغ مالى ما يعادل نحو 160 الف دولار في دار القضاء تم تخصيصها لشراء اثاثات الدار دون ابرام عقد أو سند قانوني أو مالي، وتم تسليم المبلغ لاثنين من القضاة وتم منحهما نثريات مالية ضخمة جدا للسفر إلى الصين وتم تحديد الإقامة ب12 يوما.

 

واشارت إلى إدخال شخص ثالث في تلك الصفة عبر احد رؤساء القضاة السابقين وتم التنسيق بطريقة عشوائية، وأضافت حتى اللحظة لم يصل كرسي من تلك الاثاثات.
وأشارت إلى أن احد القضاة ذكر انه تسلم 300 كرسي عبر حاوية اساس، وأضافت “نحن لم يصلنا ولا كرسي”.
وكشفت أن الشخص الذي سافر بمعية القضاة ذكر خلال اجتماع مع رئيسة القضاء استمر قرابة الثلاث ساعات قال إنه يطالب بدفع مبلغ 292 الف دولار بخلاف ما تم دفعه من مبلغ مالي بلغ 160 الف دولار، وأضافت انتو دايرين تفرشوا الخرطوم كلها، عفش قدر ده عاوزين بيه شنو وأشارت إلى أن دار القضاء مفروشة.

وقالت رئيسة القضاء إن الشخص ذكر انه تكفل بدفع نثريات الإقامة والترحيل في الفندق لاثنين من القضاة، وقاموا بشراء ساعات وهدايا، وهوات سيارة وأفاد بحسب رئيسة القضاء انه طالب القضائية بدفع مبلغ 34 الف دولار، وردت نعمات لماذا المبلغ وان الثريات تم دفعها بالكامل.

ووجهت نعمات بتشكيل لجنة تحقيق في مواجهة اثنين من القضاة وتم ايقافهما عن العمل وتوصلت اللجنة إلى وجود تجاوزات مالية وواوصت بتشكيل لجنة محاسبة.
وكشفت رئيسة القضاء عن شكوى من قبل أحد المواطنين في مواجهة قاضي درجة اولى، وتعود التفاصيل إلى أن الشاكي يمتلك خرفان “بهايم” حضر اليه القاضي بصحبة شخص آخر طلب منه خرفان بقيمة 3 مليارات و700مليون ج، للقضائية تم دفع مبلغ 250 مليون على أن يتم دفع قيمة المبلغ عبر شيكات من القضائية بغرض الاضحية، وزادت انه بعد فترة طلب ذات القاضي خرفان بغرض الحج، وأشارت رئيسة القضاء أن القاضي مارس وسائل احتيالية تجاه صاحب الخرفان.

واكدت انه تم تقديم شكوى في عهد احد رؤساء القضاء السابقين وبدوره احالها إلى إدارة التفتيش وتم إحالتها إلى أحد القضاة الذي باشر الملف في نصف صفحة وأغلق الملف في الدرج.

وأكدت نعمات بالفعل وجود شكوى عقب تسلمها مهام السلطة القضائية وفقا للحيثيات السابقة وأشارت إلى أن القاضي مارس وسائل احتيالية واستغل اسم السلطة القضائية وتم تشكيل مجلس محاسبة تجاه القاضي.
يذكر أن التسجيل الصوتي لرئيسة القضاء تم في أول يوم عمل رسمي لها عقب عملية تسليم وتسلم بينها وبين رئيس القضاء المكلف عباس علي بابكر.

 

السوداني

تعليقات الفيسبوك


اضغط هنا للإنضمام لمجموعة الواتسب

اضغط هنا لبقية مجموعات الواتسب

اترك رد وناقش الاخرين

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى