حريكة:قرارات لجنة عائد صادر الذهب أهم مخرجات اللجنة الاقتصادية

أكد د. آدم حريكة المستشار الاقتصادي لرئيس مجلس الوزراء أن أهم مخرجات عمل اللجنة العليا للطوارئ الاقتصادية، القرارات والتوصيات التي أتخذتها لجنة عائد صادر الذهب والثروة الحيوانية والصادرات الزراعية فيما يتعلق بالتجارة الداخلية والخارجية لصادر الذهب وإنشاء بورصة للذهب وإلغاء ال 10% التي تخصم من حصيلة الصادر لتغطية احتياجات الدواء.

وأشار خلال استعراضه لملخص التوصيات قصيرة ومتوسطة المدى لعمل لجنة الطوارئ الاقتصادية بالمؤتمر الاقتصادي اليوم إلى أن التوصيات شملت استخدام عائدات الصادر للدعم السلعي وإعداد قانون لتنظيم الاعفاءات الجمركية والضريبية مبينا إتخاذ عدد من القرارات من قبل مجلس الوزراء بناءا على التوصيات قضت بإجازة مشروع تعديل القانون الجنائي فیما یختص بتشدید عقوبة التھریب، بالإضافة إلى تشكیل آلیتین الأولى تعنى بمكافحة التھریب ومراقبة السلع الإستراتیجیة والثانية لمكافحة الإتجار بالنقد الأجنبي و تشكیل قوات مشتركة لتنفیذ عمل الآلیتین تحت قیادة موحدة.

وتحدث عن صدور قرار بإجازة تعديل مشروع قانون جرائم المعلوماتیة فیما یختص بتشدید العقوبة في جرائم المعلوماتیة وقرار بتشكیل لجنة لمراجعة شركات الامتیاز العاملة في مجال الذھب ولجنة لتقصي الحقائق حول المضاربات في سوق الذھب.

وفيما يخص الجهاز المصرفي أكد حريكة التوصية بإصلاح وإعادة هيكلة بنك السودان المركزي و المصارف الحكومية وبتشكیل لجنة لتقصي الحقائق حول أسباب وملابسات إرجاع صادر الثروة الحیوانیة بالإضافة إلى توصيات تتعلق بتطوير الشركات العامة والتأكيد على ولاية وزارة المالية عليها.

وأكد حريكة إجازة الخطة الإسعافیة لمیناء بورتسودان والنافذة الموحدة بمیناء بورتسودان وزيادة العمالة بالموانئ لارتباطه بالعمل بنظام الثلاثة وردیات بمیناء بورتسودان.

وفي رده على النقاش قال حريكة أن المؤتمر سيناقش كافة القضايا الاقتصادية وأن الفرصة متاحة للجميع لنقاش ثر وجامع من كل فئات المجتمع للخروج بمصفوفة متكاملة من السياسات لأجل الإصلاح الشامل للاقتصاد.

وكالة سونا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.