كلاب ضالة تهدد المواطنين والصحة تحذر

حذرت وزارة الصحة الاتحادية من خطورة الكلاب الضالة ومهاجمتها خاصة الاطفال. وقالت رئيس وحدة الأمراض المشتركة بادارة الطوارئ ومكافحة الاوبئة بوزارة الصحة الاتحادية د. هنادي عوض حسين لدى مخاطبتها اليوم المنتدى الاعلامي بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لداء السعر الذي يصادف الـ 28 من سبتمبر ويأتي تحت شعار (القضاء على السعر بالتعاون والتطعيم) أن 737 حالة عضة حدثت خلال عام 2020. وأردفت قائلة ان حالات الإصابة بالسعر وسط الانسان تقل بنسبة 95٪ في المناطق التي اجرت بها حملات تطعيم للحيوان، وقالت إننا بصدد اقامة حملات بشرق دارفور والولايات المتأثرة بالسعر ولكن لظروف جائحة كورونا لم تنفذ،

مشيرة الي ان جرعات السعر أصبحت 5 جرعات بدلا 21 جرعة وتعطي اللقاح في عضل اليد وليس البطن وتحقن في اليوم الأول للعضة ثم يوم 28،14،7،3 وان اللقاح متوفر في السودان عبر صيدليات الإمدادات الطبية ويوزع عبر الدواء الدائري ومتوفر في كل الولايات، فضلا عن أنه داخل مظلة التأمين الصحي وأن الجرعة الاولي مجانية في المستشفيات، حيث يبلغ سعر الجرعة الواحدة 270 جنيه.

وقالت هنادي إن داء الكلب أو السعر هو مرض فيروسي يصيب الحيوانات الأليفة والمتوحشة، مبينة أن 99٪ من الإصابات سببها الكلاب، وينتقل إلى الانسان عن طريق العض أو الخدش، مشيرة إلى أن الهدف من الاحتفالية هو تعزيز التوعية بمرض السعر والقضاء على الوفيات الناتجة عنه بحلول عام 2030؛ مؤكدة أن السودان يسعى للوصول لهذا الهدف. وأشارت هنادي إلي أن السعر مرض قاتل ويمكن الشفاء منه بأخذ اللقاح؛ لافتة إلى أن داء السعر منتشر في 115 دولة في العالم خاصة في الدول الفقيرة وفي المناطق البعيدة والريفية ؛ موضحة ان 40٪ من حالات السعر تصيب الأعمار الاقل من 15 سنة.

ودعت هنادي إلي غسل مكان العض فورا بالماء والصابون او اي معقم لمدة 15 دقيقة، وأن لا يخيط مكان جرح السعر حتى تتم معالجته ؛ مبينة أن فترة الحضانة من مدة اسبوع وتمتد حتى شهور وله اعراض وخيمة حساسية للضوء والصوت، زيادة اللعاب، الشلل الذي ينتهي إلي الموت. من جانبها قالت د. سارة محمد مرتضى ممثل إدارة الأمراض المشتركة بوزارة الثروة الحيوانية إن كل الحيوانات الموجودة قابلة للإصابة بواسطة العض، ولا يوجد تطعيم للحيوانات بعد الإصابة ويتم التخلص منها، مشيرة الي انه تعطي جرعة تطعيم واحدة سنوية للكلاب والقطط لأنها الناقل الرسمي للمرض.

صحيفة الانتباهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.