جنوب السودان يتراجع عن قرار تغيير عملته

تراجعت حكومة جنوب السودان عن قرارها القاضي بتغيير عملتها والذي أعلنه وزير الإعلام مايكل ماكوي الأسبوع الماضي، وفقا لبيان صادر عن الرئاسة مساء امس الاربعاء.

وكان وزير الإعلام ماكوي قال في تصريحات صحفية إن مجلس الوزراء – خلال اجتماع ترأسه الرئيس سلفاكير ميارديت- وافق على تغيير عملة البلاد، الجنيه، لإجبار أولئك الذين يكدسون الأموال على الذهاب إلى البنوك.

وقال ماكوي للصحفيين عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء الأسبوع الماضي: “قرر مجلس الوزراء أن العملة الحالية يجب أن تتغير هذا لتحسين وضعنا الاقتصادي”.

ونفت الرئاسة في بيان صدر مساء الأربعاء ما تم تداوله حول تغيير العملة. وقالت إن اجتماع مجلس الوزراء الأسبوع الماضي لم يناقش أو يوافق على استبدال عملة البلاد، وأن الرئيس سلفا كير كان غاضبًا من الأخبار التي تم تداولها عن الموضوع، وقرر الدعوة إلى اجتماع طارئ لمجلس الوزراء الاربعاء حول هذه القضية.

وقال البيان إن الرئيس كير ألقى باللوم على ماكوي لإعلانه تغيير العملة الذي قال البيان إنه أدى إلى الانخفاض الحالي في الجنيه مقابل الدولار الأمريكي.

وناقش اجتماع مجلس الوزراء امس الاربعاء “الأزمة الاقتصادية الحالية في البلاد مع التركيز بشكل خاص على معدل التضخم المفرط في السوق بسبب إعلان وزير الإعلام والاتصالات مايكل ماكوي لويث عن تغيير عملة البلاد بعد اجتماع مجلس الوزراء.

وقال البيان إن الرئيس سلفاكير سأل مجلس الوزراء عن سبب الاعلان عن تغيير العملة للجمهور يوم الجمعة الماضي على الرغم من انه لم يكن ضمن جدول اعمال وقرارات اجتماع مجلس الوزراء السابق”.

ونفى كير ، بحسب البيان، مناقشة مسألة تغيير العملة بأي شكل من الأشكال، لكنه اعترف بأن الأمر عبارة عن خطة حكومية طويلة الأمد لم يتم طرحها للنقاش.

وبحسب البيان قد تم طرح موضوع تغيير العملة في مناقشة اجتماعات مجلس الوزراء السابقة كأحد الأفكار المقترحة للدراسة باعتباره أحد الإجراءات الاقتصادية طويلة المدى ولكن لم يتم الاتفاق عليها وتمريرها من قبل المجلس في ذلك الوقت.

وقال البيان إن الرئيس أبلغ الوزراء أن “الحكومة لم توافق على تغيير عملة البلاد ، بل كان اقتراحًا ، فكرة مقترحة لدراستها من قبل الاقتصاديين”.

وأضاف البيان أن الحكومة بصدد الحصول على قرض سيتم ضخه في السوق لتحقيق الاستقرار في أسعار العملات. بالإضافة إلى ذلك، وافق اجتماع مجلس الوزراء أيضًا على تحويل أموال النفط وضخها في السوق للمساعدة في استقراره.

التغيير نت

تعليقات الفيسبوك


اضغط هنا للإنضمام لمجموعة الواتسب

اضغط هنا لبقية مجموعات الواتسب

اترك رد وناقش الاخرين

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى