الطاقة والتعدين: اتجاه لإنشاء مجمع لصناعة التعدين بـ(ابوجبيهة)

قالت الهيئة العامة للابحاث الجيولوجية بوزارة الطاقة والتعدين، إن الوزارة بصدد إنشاء مجمع لصناعة التعدين بمنطقة (أبو جبيهة) بولاية جنوب كردفان.

 

وكشف المدير العام للهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية، جيولوجي مستشار سليمان عبد الرحمن خلال لقائه وفداً شعبياً من مكونات المجتمع المحلي بمنطقة ابوجبيهة اليوم “الخميس”، أن الوزارة قامت خلال الفترة الماضية بإيفاد وفد فني من الهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية لتحديد المنطقة التي سيقام عليها المجمع الصناعي والذي اقترح له اسم “مجمع السلام”.

كاشفاً في الوقت ذاته عن توقيع الوزارة ممثلة في هيئة الأبحاث الجيولوجية على (10) اتفاقيات امتياز معه شركات للاستثمار في مجال التعدين بولاية جنوب كردفان، مشيراً إلى رغبة (4) شركات جديدة للعمل في منطقة أبوجبيهة.

 

وتعهد عبد الرحمن بمنح عدد من الشركات رخصاً وعقوداً للعمل في مجال التعدين بالمنطقة خاصة الشركات العاملة في مجال معالجة مخلفات التعدين، مشترطاً في الوقت ذاته أن تقوم الشركات بالالتزام الصارم بكل الشروط البيئية والصحية المطلوبة في مثل هذا العمل “التعدين النظيف” وتابع بقوله: “شرطنا الأساسي والرئيسي للشركات التي ترغب في العمل بمحليات جنوب كردفان وخاصة (أبو جبيهة) توفير دراسة بيئية متكاملة والالتزام بها، وتابع: “أي شركة لا توفر هذه الدراسة لن نمنحها تصديقاً للعمل”.

 

من جهته، قال رئيس وفد مكونات ابو جبيهة إبراهيم التوم، إنهم جاءوا الى الخرطوم بتفويض كامل من كل مكونات المنطقة للجلوس مع وزارة الطاقة والتعدين لبحث كيفية تنمية المنطقة من خلال استجلاب شركات كبيرة للاستثمار في قطاع التعدين بالمنطقة. وأوضح التوم أنهم مفوضون تفويضاً كاملاً لقطع الطريق على أي متربص يسعى لقطع الطريق على تنمية المنطقة والنهوض بالمنطقة الذي لا يتم إلا عبر الاستثمارات، لافتاً الى ان من يتحدثون ويقودون اعتصام أبو جبيهة لا يمثلون أهل المنطقة، مشيراً الى أنهم يقبلون الاستثمار التعديني جملة وتفصيلاً، وسنقبل أي شركة تصل الى العمل في المنطقة، داعياً الوزارة للمساهمة في التنمية بالمنطقة من خلال إكمال العمل في المستشفى وتوفير الأدوية والإسهام في إكمال شبكات المياه.

 

السوداني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.