توقف مصفاة الخرطوم وتوقعات بأزمة حادة في الوقود الحكومي

أعلن وزير الطاقة والتعدين المكلف خيري عبد الرحمن عن توقف مصفاة الخرطوم للصيانة الشاملة في الأول من ديسمبر 2020م. وقال خيري في المؤتمر الصحفي الذي عقده مساء السبت بوكالة السودان للأنباء: (سيتأثر الوقود الحكومي تأثير كبير، وكان من المفترض صيانة المصفى العام الماضي وتم تأجيله بفعل تداعيات ثورة ديسمبر إلى مارس 2020م. ونسبة لعدم استعداد المقاول والمؤشرات الأولى لكورونا تم تأجيل الصيانة إلي الأول من اكتوبر، والمقاول أيضاً قال أن كورونا تقف حجر عثرة، واتفقنا معه أن تبدأ الصيانة في الأول من ديسمبر المقبل ديسمبر).

وأكد خيري أنه لابد أن تتم الصيانة لضمان سلامة المنشات النفطية وسلامة العاملين. وقال: (كنا نرى آن هناك مخاطرة تحدث في كل تأجيل وفي هذا الشهر حدث توقف جزئي للمصفاة مما أثر على المنتج المحلي الحكومي وسينتهي نهائياً في 1 ديسمبر وتبقى المصفى الآخر وهذا يخصص للكهرباء والمواصلات والأجهزة الأمنية والزراعة بحسب الأولويات.

وقال خيري أنه سيتم الاعتماد في الفترة المقبلة على الاستيراد للقطاع الخاص بسبب صيانة المصفاة، مع جهود تقوم بها الوزارة لتوفير المبالغ التي تضمن استيراد الوزارة للوقود من الخارج رغم التعقيدات والصعوبات التي تواجهها وزارة المالية في توفير أموال للقمح والدواء وغيرها وذلك للمساهمة مع الانتاج المحلي وسد العجز المتوقع.

المصدر: الانتباهة أون لاين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.