السودان يبلغ شركة نفط صينية بانتهاء خدماتها بالبلاد

أبلغ السودان، رسمياً، شركة صينية، بانتهاء فترة عملها في مجال استكشاف النفط بالسودان بحلول الحادي والثلاثين من ديسمبر المقبل.

واعتبر وزير الطاقة والتعدين، خيري عبد الرحمن، الإجراء بالعادي، مشيراً إلى انه جزء تعاقدي وخطوة قانونية، موضحا انه تم إخطار الشركة الصينية بانتهاء الاتفاقية التي منحت بموجبها امتياز استكشاف النفط السوداني بحلول ٣١ ديسمبر الشهر القادم لمربع (6A-) امتياز شركة بتروانيرجي.

وأضاف “هذا يعتبر جزءاً تعاقدياً وخطوة قانونية يجب أن تتم قبل ٦٠ يوماً من تاريخ نهاية الاتفاقية، وهي تجيء في إطار المتابعة التعاقدية المستمرة لاتفاقيات النفط لضمان الالتزام ببنودها”. وأكد خيري أن السودان يعتبر دولة الصين حليفاً استراتيجياً في الكثير من المشروعات التي تشمل الكهرباء والتعدين وكذلك النفط، وأن الوزارة تسعى إلى تواجد الصين وشركاتها النفطية في الاستثمار بالسودان بكل أشكاله.

مشيراً إلى الفوائد الاقتصادية التي تحققت للبلدين، بجانب الفوائد الفنية التي اكتسبها العاملون من حجم التعاون عبر سنوات طويلة مع شركات النفط الصينية، وعدّد خيري المشاريع التي تجرى الآن في القطاعات الثلاثة للوزارة متمثلة في المشاركة في مشاريع إنشاء محطات قري ٣ وبورتسودان وغيرها.

وأوضح أن الوزارة وقعت مؤخراً عدداً من اتفاقيات التعدين في أكثر من ٥ مربعات لشركة ونباو الصينية المعروفة، وكذلك استمرار التعاون في مجال النفط مع بتروانيرجي والتعاقد مع أقوى الشركات الصينية لتعمير وصيانة المصافي، معلناً عن إتاحة الفرص للشركات الصينية لمزيد من الاتفاقيات في مربعات متعددة بما في ذلك إمكانية اتفاق جديد لمواصلة الإنتاج وتطوير العمل في مربع (6).

 

السوداني


انضم لقناة الواتسب


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.