منح الجنسية السعودية لكل طفل ولد في المملكة لأبوين مجهولين

أعطت هيئة حقوق الإنسان السعودية، حق الحصول على الجنسية السعودية لأي طفل ولد داخل المملكة لأبوين مجهولين، وفقا لحقوق الطفل في الأنظمة الوطنية.

ونشرت هيئة حقوق الانسان في السعودية عبر حسابها بتويتر، أنه: “من حق الطفل المولود داخل المملكة لأبوين مجهولين الحصول على الجنسية السعودية”.

 

ونشرت الهيئة إنفوغرافيا بعنوان “حقوق الطفل في الأنظمة الوطنية”، وذلك وفقا لموقع روسيا اليوم.

حقوق الطفل في الأنظمة الوطنية
وفي السياق، كشفت هيئة حقوق الإنسان السعودية، أن عمليات الإعدام في المملكة انخفضت بشكل ملحوظ و بنسبة 97% عن عام 2019.

 

وذكرت الهيئة أنها وثقت 27 عملية إعدام فقط، وعزت هذا الانخفاض الحاد الى تعليق عقوبات الإعدام على الجرائم المتعلقة بالمخدرات. بحسب CNN Arabic

كما حظرت السعودية عقوبة الإعدام على الجرائم التي يرتكبها الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 18 عاماً، وفي عام 2020 مددت المملكة هذا الحظر لجعله قابلاً للتطبيق بشكل رجعي، وهذه الأحكام بالإعدام على الجرائم المرتكبة من قبل القاصرين تم استبدالها بحكم الحبس لمدة عشر سنوات كحد أقصى في منشأة إصلاح القاصرين.

 

من جهتها رحبت الهيئة بهذه التغييرات كإشارة بأن المملكة ونظامها القضائي يركزان بشكل أساسي على إعادة التأهيل والوقاية أكثر من التركيز فقط على العقوبة.

يذكر أن ولي العهد محمد بن سلمان اتخذ العديد من الإجراءات الإصلاحية في القضاء والقانون من شأنها تخفيض عمليات الإعدام ، تماشيا مع رؤية 2030.

 

القضاء السعودي ليس حكراً على الرجال بعد الآن
أشارت بعض المصادر في الحكومة السعودية أنه في إطار تمكين دور المرأة في المجتمع السعودي ، فإنه سيسمح للنساء بالدخول إلى عالم القضاء و القانون .

حيث قالت هند زاهد وكيلة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية لتمكين المرأة أن “تعيين المرأة السعودية بمنصب قاضية بات قريبا، والمملكة جادة جدا في دعم ملف تمكين المرأة في القضاء “.

 

و أضافت هند أن “نسبة تولي السعوديات للمناصب القيادية في القطاع العام تبلغ حاليا 2.5% بعد أن كانت 1.6% في 2017، مقابل 25% في المناصب القيادية العليا والمتوسطة بالقطاع الخاص”.

روسيا اليوم .

تعليقات الفيسبوك


اضغط هنا لبقية مجموعات الواتسب



اترك رد وناقش الاخرين

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى