الدومة: الإجراءات الجديدة التي إتخذها وزير المالية ستسهم في معالجة الخلل في الاقتصاد القومي

قال د. عادل الدومة الخبير في الشأن الإقتصادي أن الإجراءات التي قام بها وزير المالية والتخطيط الاقتصادي د. جبريل إبراهيم موخراََ والتي عمدت لفرض زيادات في الضرائب وتخفيض بعض الرسوم علي الشركات النفطية ستسهم في معالجة الخلل في الإقتصاد القومي الذي ظل يعاني منه منذ سقوط النظام البائد في الحادي عشر من أبريل 2019 .

وأوضح الدومة في تصريح صحفي أن الزيادات التي تم إقرارها في ضريبة أرباح الأعمال وتوسيع المظلة الضريبية علي القطاعات الأخري ستسهم في سد العجز الذي تواجهه موازنة الدولة للعام 2021 خاصة وأن الاقتصاد الوطني مر بمنعطفات خطيرة خلال الفترة الانتقالية وذلك بسبب السياسات الاقتصادية الخاطئة التي وقع فيها وزراء المالية السابقين الذين لم يكلفوا أنفسهم عناء معالجةالتشوه الهيكلي في الإقتصاد مبيناََ أن خفض الرسوم الضريبية علي شركات النفط القصد منه ضمان إنسياب الوقود للمواطنين بأسعار معقولة وأضاف أن الإجراءات التي إتخذها وزير المالية الجديد ستدعم الإستقرار الاقتصادي وستحافظ كذلك علي إستقرار أسعار السلع والخدمات.

وطالب الخبير في الشأن الإقتصادي المواطنين بالصبر علي وزير المالية وإنتطار نتائج الإجراءات التي شرع في تنفيذها والتي من المتوقع أن يكون لها آثار إيجابية علي حياة المواطن.

مؤكدا أن الاقتصاد السوداني يعاني من تشوهات وإختلالات منذ عقود لابد من معالجتها بالجراحة المؤلمة وقال أن هذه الإجراءات الأخيرة من شأنها إعادة دوران عجلة الاقتصاد في المسار الصحيح .

و إستهجن الدومة عدم جدية الحكومة الإنتقالية في تنفيذ مقررات وتوصيات المؤتمر الاقتصادي القومي الأول الذي إنعقد بقاعة الصداقة بالخرطوم في سبتمبر الماضي.

الوطن الالكترونية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.