الأمة القومي يقرّ بصعوبة صعوبة تنفيذ إتفاق السلام

يشير حزب الأمة إلى صعوبة تنفيذ إتفاق السلام في بنوده التفصيلية المتشعبة و المعقدة و بالأخص في الترتيبات الأمنية.

 

قال حزب الأمة القومي إن فقدان تحالف إعلان الحرية و التغيير للوحدة و الإرادة المشتركة حدَّ من قدرته على إدارة الانتقال بصورة مقبولة .

وأوضح الحزب في ملخص المؤتمر الصحفي الذي عقد ظهر اليوم “السبت” أن غياب الرؤية الجامعة و البرنامج المتفق عليه الخلل الهيكلي في منظومة الحرية و التغيير من أهم التحديات أمام المرحلة الانتقالية بالإضافة إلى اللامبالاة و الاعتماد على الخارج و التي عقدت بدورها أزمات البلاد السياسية و الاقتصادية و الأمنية .

 

وأقرَّ الحزب بوجود تحديات فيما يتعلق بملف السلام تتمثل في خروج حركتي حركة جيش تحرير السودان جناح عبد الواحد، و الحركة الشعبية لتحرير السودان جناح الحلو عن الإتفاق.

 

وأشار إلى صعوبة تنفيذ إتفاق السلام في بنوده التفصيلية المتشعبة و المعقدة و بالأخص في الترتيبات الأمنية و اقتسام السلطة و الثروة و إجراءات التمييز الايجابي مضيفاً أن تعدد الاجتهادات و تعاظمها فيما يتعلق بضم الفصيلين المتبقيين لعملية السلام قد يؤدي إلى إجهاض مشروع الثورة أو إلى تمديد الفترة الانتقالية لأكثر من مرتين .

 

وأبان الحزب أن الإصلاح المطلوب يتمثل في إعادة بناء الثقة بين مكونات قوى التغيير والتخلي عن التلاوم و إعادة بناء مؤسسات الفترة الانتقالية على أسس جديدة وتهيئة المناخ السياسي و الأمني لضمان الانتقال السلس للديمقراطية الرابعة بالإضافة إلى العدالة و ضرورة أن يفضي الانتقال إلى إعادة بناء الدولة الجديدة على أسس ديمقراطية و مؤسساتية .

 

وشدّد على أهمية إتباع سياسة خارجية متوازنة و محكومة بمصالح البلاد العليا و الالتزام الصارم بمدة الانتقال المنصوص عليها في الوثيقة الدستورية مع الرفض المطلق لأي تمديد جديد لها .

 

 

باج نيوز

Exit mobile version