تجار الخرطوم يوقفون البيع وينتقدون إلغاء الدولار الجمركي

وصف عدد من تجار السلع الاستهلاكية قرار إلغاء العمل بالدولار الجمركي بالضبابي لافتقاره التفاصيل من إدارة الجمارك ما انعكس سلبا على توقف التجار عن البيع وحدوث زيادة في السكرعقب صدور القرار .
وأكد مورد وتاجر سكر ببحري عيسى الحسن لـ(السوداني) على أن هنالك صدمة من قبل التجار عقب صدور قرار إلغاء الجمارك ، مشيراً إلى ضبايبة الرؤية ، وأشار إلى أن هنالك ارتفاعاً في أسعار السكر وبلغ سعر الجوال عبوة (50) كيلو (13) بدلاً عن (12) ألف جنيه، مضيفاً بأن طريقة تطبيق قرار الجمارك غير واضحة مما أدى إلى إحجام التجار عن البيع ، وطالب الحسن بتفصيل القرار وتحديد نوعية السلع المعفأة من الجمارك .
وقال تاجر سلع بأمدرمان عبدالباسط علي إن إعلان قرار الجمارك انعكس على احجام التجار عن البيع ، وقال إن التجار أحجموا عن البيع في الفترة الصباحية وبدأوا مباشرة عملهم منتصف النهار ، وأوضح بأن سلعة السكر لم تكن عليها جمارك قبل صدور القرار .
وفي ذات السياق قال تاجر سلع ابراهيم حمد ان القرار انعكس ارتفاعاً في سعر السكر واحجام التجار عن البيع بسبب عدم معرفتهم بحيثيات القرار ، واوضح بان هنالك بعض اصناف السلع ليست عليها جمارك ، مضيفا أن هناك سلبيات للقرار في المدى البعيد في ارتفاع كبير في الاسعار مما تنعكس آثاره على المواطن.
وأكد رئيس تجار الجملة بامدرمان فتح الله حبيب الله في حديث لـ(السوداني) أن للقرار آثار سالبة في زيادة الاسعار مما يزيد من نسبة “العوز والفقر” ، أشار إلى عدم وضوح القرار بالشكل المطلوب نافياً حدوث تغيير ملموس في السوق بل هنالك إحجام عن البيع ، وقال إن إصلاح الاقتصاد يتم بالتوقف نهائياً عن استيراد السيارات.

المصدر: صحيفة السوداني

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.