الصحة: ضحايا البلهارسيا من شريحة الاطفال والمزارعين

أعلنت وزارة الصحة ولاية الخرطوم عن انطلاقة حملة العلاج الفئوي لمرض البلهارسيا تحت شعار (معا من أجل القضاء على مرض البلهارسيا ) في الفترة من 5 يوليو حتى 10يوليو للفئه العمريه من عمر (5_15عام) والذى أقيم اليوم بمركز اليرموك 4 بمنطقة مايو وتحدث في بداية الاحتفال الاستاذ إيهاب هاشم المدير التنفيذي لمحلية جبل أولياء عن تنمية الإنسان باعتباره العمود الفقري لتنمية البلدان.

منوها ان الصحة والتعليم والامن من الركائز الأساسية لتنمية المجتمعات فيما اوضح إيهاب ان المنظمات والجهد الشعبي يعمل على تنمية وتغيير المجتمعات حتى في البلدان المتقدمة والتزم إيهاب بتوفير المطالب المشروعه لسكان جبل أولياء على العموم وسكان منطقة مايو على وجه الخصوص وفي ذات الجانب تحدث د. محمد عبد المنعم السراج ممثل المدير العام لوزارة الصحة عن مكافحة مرض البلهارسيا خاصة وانه يصيب الاطفال عماد الوطن .

مطالبا المجتمعات بالمحافظة عليهم من السباحة والاستحمام في الترع والمياه الاسنه وعدم التبرز والتبول في العراء عازيا ذلك الي انهم شباب المستقبل آخذين في الاعتبار ان الفترة القادمة الصحة مجابهه بالخريف والأمراض المرتبطة به كالاسهالات.

مطالبا المجتمع بتغير السلوك لان معظم الأمراض مرتبطه بالسلوك الشخصي والاستجابه لفرق الصحة الجواله من منزل الى منزل وتناول حبوب (البرازيكوانتل) المقدمة من اتيام الصحة والتي تستهدف 3 الف أسرة بمنطقة مايو واليرموك أيضا تحدث الاستاذ عبدالله بخيت مدير الإدارة العامة للطب الوقائي بوزارة الصحة ولاية الخرطوم عن صله مرض البلهارسيا الوثيق بالمياه مشيرا إلى أن 80٪ من الأمراض المنتشرة في الدول النامية بسبب المياه وثلث الوفاه بسبب المياه وعشر الوقت المهدر يضيع في الأمراض التى لها صله بالمياه .

مؤكدا ان البلهارسيا مرض له علاقه وثيقة بسلوك الانسان ومن اكبر ضحايا البلهارسيا الضحيه الأولى الاطفال وهم لايبالون والضحيه الثانيه المزارع دعامه الاقتصاد الوطني
منوها ان هناك اربعه استراتيجيات أيضا تحدث اسماعيل يونس ممثل منظمه رعاية الطفولة عن وجود 13 أفرع للمنظمه في 13 ولايه تعمل في الصحة والتعليم والاغذيه والمياه واصحاح البيئة وسبل كسب العيش .

منوها ان المنظمه لديها عمل في الفترة القادمة َفي مكافحة كوفيد 19 مشيرا إلى أن محليه جبل أولياء من المحليات الكبيره والتى تمثل ثلاثه ولايات لذلك تحتاج إلى تضافر الجهود .
الاستاذة هبه المكي مديرة النظام الصحي المحلي بمحلية جبل أولياء شكرت عمال مكافحة البلهارسيا والملاريا باعتبارهم الجنود المجهولين الذين يعملون بتجرد ونكران ذات .

كاشفه ان مرض البلهارسيا مرض سلوكي في المقام الأول حيث يقوم المصاب الأول بنقل العدوى الي المصاب الثاني وأشارت الي ضرورة وجود وسائل ترفيه بديله
وأكدت هبه ان مرض البلهارسيا من الأمراض شديدة الخطوره وتكمن خطورتها في في استمرارها على المدى الطويل في الشباب وتسبب الوفاه .
لافته الي ان الحمله تستمر من (5 الي 15) يوليو من منزل الي اخر .

الدكتور هاشم جاد الله مدير طبي مركز صحي اليرموك 4 تحدث عن انتشار الترع والبيئة الملوثه مما اسهم في انتشار البلهارسيا الأمر الذي جعل السلطات الصحيه تستجيب لنداء المنطقة وتكون صافرة البدايه من منطقة مايو في الختام تحدث ممثل لجان التغيير والخدمات بالمنطقة الذى ابتدر حديثه بالمجد والخلود لشهداء الوطن وطالب بترفيع مركز صحي اليرموك الي مركز مرجعي حيث لا يوجد غير مركز صحي مرجعي في المنطقة مع الإنتباه الى دور التعليم وصيانه مركز الشرطه لتوفير الأمن بالمنطقة.

الانتباهة


انضم لقناة الواتسب


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.