محكمة الاستئناف تبرئ عبدالباسط حمزة من تهمتي الثراء الحرام وغسل الاموال

<

div class=”entry-content entry clearfix”>

أصدرت محكمة الإستئناف الخرطوم اليوم (الخميس) قراراً قضى بإلغاء عقوبة السجن لـ(10) سنوات في مواجهة رجل الأعمال المعروف عبدالباسط حمزة.

وكشفت مصادر بان ذات المحكمة ألغت قرار محكمة الموضوع بإدانة وعقوبة المتهم (حمزة) بمخالفة نص المادة (6/7) من قانون مكافحة الثراء الحرام والمشبوه لسنة ١٩٨٩ تعديل ١٩٩٦م اللتان تتعلقان بالحصول على مال حرام او مشبوه ، بجانب إلغاء محكمة الإستئناف الادانة والعقوبة في مواجهة (حمزة ) كذلك بمخالفة نص المادة (35) من قانون مكافحة غسل الأموال والارهاب لسنة ٢٠١٤م،بالاضافة الى إلغائها الادانة والعقوبة في مواجهة المتهم كذلك بمخالفة نص المادة (97) من القانون الجنائي السوداني لسنة ١٩٩١ والمتعلقة بتقديم بيان كاذب .

وكشفت مصادر مطلعة ان محكمة الاستئناف الخرطوم قد أيدت قرار محكمة الموضوع الخاصة التي عقدت بمحكمة جنايات بحري وسط برئاسة قاضى الإستئناف عبدالمنعم عبداللطيف أحمد، بإدانة المتهم (عبالباسط حمزة ) بعدم تقديم اقرار وابراء الذمة والمنصوص عليها في المادة (9) من قانون الثراء الحرام والمشبوه لسنة ١٩٨٦ تعديل ١٩٩٦م، مع تأييدها للعقوبة بذات المادة بالغرامة (10) الف جنيه سودانى ضد المتهم حمزة .

وكشفت مصادر أخرى ان محكمة الاستئناف قد أمرت في قرارها بإعادة أوراق ملف الدعوى الجنائية لمحكمة الموضوع للسير في الإجراءات وإعادة النظر في توجيه التهمة لشركة المتهم عبدالباسط حمزة، والمعروفة بـ(لاري كوم المحدودة للاستثمار المحدودة) ،مع مناقشة مدى مسؤوليتها جنائيا بالانفراد او بالتضامن مع المتهم وذلك بحسبان ان المتهم اتى ما نسب اليه من افعال بوصفه مديراً للشركة المذكورة ورئيس مجلس ادارتها حيث انه ومن المعلوم ان للشركة شخصية اعتبارية وذمة مالية مستقلة عن مؤسسيها او المساهمين فيها بخيث تقاضي وتقاضى وفقا لذلك .

الجدير بالذكر ان محكمة الموضوع وفي الـ(19) من أبريل الماضي قد أصدرت قراراً بسجن عبدالباسط حمزة لـ(10) سنوات منذ دخوله الحراسة في (12/12/2020م) ، وذلك لادانته بالثراء الحرام، وعدم تقديمه لابراء الذمة، وادلائه ببيان كاذب للموظف العام، الي جانب ادانته بمخالفة قانون غسل الأموال ومكافحة الإرهاب، بالاضافة الى ادانته بمخالفة قانون تنظيم التعامل بالنقد الاجنبي .

ويذكر أن محكمة الموضوع وقتها قد فرضت غرامة مالية علي (حمزة) قدرها (20) الف جنيه في مواجهة المدان (حمزة) وبعدم دفعه للغرامة سجنه لمدة (12) شهر أخرى على أن تسري العقوبات بالتتابع .

واكدت محكمة الموضوع في ذلك بانها توصلت إلى إصدار حكمها باصدار عقوبة ضد المدان رجل الأعمال عبدالباسط حمزة، وفقا للمشرع والقوانين التي وضعها .

المصدر: الانتباهة أون لاين


انضم لقناة الواتسب

انضم لقروب الواتسب


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.