قطع الأشجار يعيق إعادة إعمار حزام الصمغ العربي بشمال كردفان

أكد محمدين الأمين محمدين مدير هيئة غابات ولاية شمال كردفان أن ممارسة القطع الجائر للأشجار من أجل توفير موارد مالية لمتطلبات الحياة اليومية بات يشكل خطراً كبيراً على البيئة بالولاية ويعيق تنفيذ مشروع إعادة إعمار حزام الصمغ العربي الذي يغطي ست محليات بالولاية.

وأضاف محمدين في تصريح (لسونا) أن طريق الصادرات بارا جبرة الشيخ ام درمان شكل مهدداً جديداً للبيئة رغم ايجابياته حيث أنه أصبح محفزا للمجتمعات لممارسة بيع الفحم والحطب بالطريق وهو ما يشكل هاجساً بيئياً بالمنطقة التي تعانى من خطر التصحر، مشيراً إلى الكثبان الرملية التى بدأت تغطي جبل مليسة الموجود بالمنطقة.

وأكد مواصلة جهود الهيئة لإعادة استزراع الأشجار بالمناطق المتأثرة عبر تبنيها لمشروع المشاتل المنزلية بالشراكة مع لجان المقاومة بتوفير البذور والمشورة الفنية مجاناً لكل المجتمعات الريفية الراغبة في زراعة الأشجار، مبينا أن مشاتل الهيئة برئاسة الولاية والمحليات تتوفر بها حوالي مليون شتلة 80 % منها هشاب والمتبقي أشجار مثمرة من القضيم والتبلدي والسدر.

ودعا مدير الهيئة إلى أهمية إرتفاع مستوى الوعي البيئي لدى المجتمعات، مؤكداً دور الإدارة الأهلية في الحفاظ على البيئة وتنفيذ قانون الغابات على كل المخالفين.

المصدر: الانتباهة أون لاين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.