الكشف عن التعديلات الجمركية والضريبية على الواردات ومدخلات الإنتاج

سودافاكس _كشف مستوردون ومصادر موثوقة بحسب صحيفة الصيحة الصادرة، الأحد، عن تسبّب تعديلات وزارة المالية على الكشوفات الجمركية والضريبية التي صدرت بالتزامن مع إلغاء الدولار الجمركي، في رفع رسوم بعض السلع من”5″ ملايين إلى”62″ مليون جنيه بزيادة تفوق الـ”500%”.

 

وأشارت صحيفة الصيحة إلى أنّ اتحاد الغرف الصناعية عقد الأربعاء الماضي اجتماعًا عاجلاً مع وزير الاستثمار والأمين العام لديوان الضرائب، وتواصلوا مع وزارة الصناعة لمناقشة تراجع وزارة المالية عن استثناء سلع الوارد ومدخلات الإنتاج من ضريبة القيمة المضافة وضريبة أرباح الأعمال.

 

وكشفت الصحيفة عن ملابسات ما تمّ من وزارة المالية بشأن استثناء السلع الأساسية ومدخلات الإنتاج من الضرائب، وأبدت استغرابها لنفي المالية إلغاء الاستثناء، ووصفت ما قامت به الوزارة بأنّه”لغوسة”.

وأوضحت أنّ ديوان الضرائب شكا لوزير المالية من نقص الإيرادات الضريبية ما بين 700 ألف إلى مليون جنيه، بسبب الاستثناء، وطالب بإلغاء الاستثناء وإرجاع الضرائب وهو ما تمّ لهم، بيد أنّ اتحاد الغرف الصناعية احتج على الأمر وتحدث مع الوزير رافضًا الزيادات التي تفوق 2000%، فوجّههم بالتفاهم مع الضرائب لمعالجة المشكلة.

 

وأوضحت الصحيفة وفق المصادر”حينما ذهبوا للديوان طلب منهم التوجه لوزارة المالية مجدّدًا، ولفتت إلى انكشاف الأمر في النهاية فخرجت المالية بـ”تبرير فطير” حدّ تعبير مصادر الصحيفة، مفاده أنّ المستوردين فهموا القرار خطأ، حيث تقول المالية إنّها ألغت سداد التاجر لضريبة القيمة المضافة أو جزء منها في الميناء، بيد أنها لم تلغها كليًا.

وأكّدت الصحيفة وجود تعديلات على الرسوم الجمركية، وقالت إنّ المستوردين تفاجأوا منتصف الأسبوع الماضي بإغلاق”السيستم” نهائيًا، ثم فتحه بعد تطبيق زيادات على الرسوم.

 

وأضافت” على المالية أنّ تقول للمستوردين ادفعوا 5 ملايين ولا تدفعوا 62 مليونًا كرسوم جمركية”.

 


انضم لقناة الواتسب


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.