%317 أداء زكاة الفاشر في النصف الأول من العام

سودافاكس _قال مصطفى أحمد محمد سراج مدير مكتب زكاة المحلية بأن إجمالي الصرف على المصارف الشرعية بلغ (45) مليون جنيه لعدد (6)ألف و(750) مستفيداً، مؤكداً سعي إدارته الحثيث للوصول إلى كل الأوعية الزكوية.

 

وبلغت حصيلة الجباية الفعلية لمكتب زكاة محلية الفاشر بولاية شمال دارفور عن الفترة من يناير وحتى يونيو للعام 2021م مبلغ قدره (121) مليون و(201) ألف و(490) جنيه.

 

بنسبة أداء بلغت 317% من الربط المقدر لذات الفترة والمقدر بـــ(38) مليون و(247) ألف و(320) جنيه، وبنسبة أداء 136% من الربط المقدر للعام الحالي والبالغ قدره (89) مليون و(175) ألف جنيه.

 

وعزا سراج في تصريح لـ(سونا) القفزة الكبيرة التي تحققت في مجال الجباية للجهود المبذولة من قبل العاملين بالزكاة وللإنتشار الواسع لفرق عمل نفرة الجباية وأدائها المتميز فضلاً عن دعم أمانة ديوان الزكاة بالولاية وإرتفاع معدلات التضخم.

وأضاف سراج بأن برنامج الصرف على المصارف الشرعية للشرائح المستهدفة والمشروعات الفردية والجماعية التي نفذتها إدارته خلال العام الحالي قد أفضت إلى تجاوب المكلفين وتدافعهم لإخراج زكاة أموالهم طواعية.

 

داعياً في ذات الوقت أصحاب الأموال الذين لم يخرجوا زكاة أموالهم بضرورة الإسراع في إخراجها حتى تتمكن الزكاة من تنفيذ مشروعاتها التي من شأنها إخراج الفقراء من دائرة الفقر وإعادتهم للإنتاج.

وأعلن سراج عن إنعقاد مؤتمر للجان الزكاة القاعدية بالمحلية خلال الفترة القادمة، مشيراً إلى أن المؤتمر يهدف إلى تدريب منسوبي لجان الزكاة ورفع قدراتهم في مجال فقه الزكاة ونشر علومه وإكسابهم المهارات التي تمكنهم من القيام بدورهم تجاه الشرائح الضعيفة على الأرض.

 

معتبراً لجان الزكاة القاعدية الذراع الأيمن للزكاة في تنفيذ أنشطتها وبرامجها الرامية لتقديم الخدمات للفقراء والمساكين بجميع المناطق.

وأشار إلى الأدوار الكبيرة التي يمكن أن تقوم بها لجان الزكاة والمتمثلة في إشاعة روح التعاون والتكافل والتراحم بين المواطنين علاوة على حث أصحاب الأموال على إخراج الزكاة والصدقات والهبات.

 

بجانب حصر الفقراء والمساكين حتى يتسنى للزكاة الوصول إليهم بمواقعهم، مجدداً بذلك إلتزام الزكاة بإنزال الصرف المباشر للفقراء والمساكين بأحيائهم السكنية ومناطقهم النائية، عبر لجان زكاتهم القاعدية بدلاً من التوجه لمكتب الزكاة.

 

 


انضم لقناة الواتسب


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.