9 مليون يورو من الإتحاد الأوروبي للمسح الحيواني

سودافاكس _ كشفت الدكتورة نوال أحمد سر، المدير العام للادارة العامة للثروة الحيوانية المنسق الولائي لمشروع المسح الوبائي للثروة الحيوانية بشمال كردفان عن تمويل مقدم من الإتحاد الأوربي قدره 9 مليون يورو، عن طريق الصندوق الدولي للتنمية الزراعية ايفاد ممثلا في برنامج تسويق الثروة الحيوانية والقدرة على الصمود.

وقالت في تصريح ( بحسب سونا) إن المشروع يستهدف ولايات كردفان الثلاثة، والنيل الابيض، والنيل الازرق، وكسلا، القضارف، وسنارموضحة ان المشروع يهدف إلى المساهمة في تحسين سبل العيش في مناطق الانتاج المختلفة بجانب دعم تجارة وتصدير الماشية وزيادة الدخل وتفعيل وتنفيذ المراقبة الوبائية اللازمة لأمراض الحيوان.

وقالت ايضا إن مكونات المشروع تتمثل في تعزيز وتسنيق المراقبة للمسح الوبائي وتعزيز التدابير الصحية الحيوانية وذلك دعماً للصادر بجانب بناء القدرات في مجال الأمراض الحيوانية الحساسة للتجارة بجانب مكون الإدارة، واشارت إلى ان مدة تنفيذ المشروع تبلغ 48 شهرا. من جانبها اوضحت الدكتورة نجلاء بشير خليفة مسؤلة نقطة ارتكاز المشروع بالولاية إن العمل بدأ فعلياً بإجراء المسوحات التي تحدد مناعة الحيوان بكل من محليات شيكان، والرهد، وابو دكنة غرب بارا جبرة الشيخ .

واشارت دكتورة نجلاء إلى ان الاتيام التي تقوم بالمسوحات ستواصل أعمالها لتغطية كافة محليات الولاية المختلفة. كما أبانت انه تم تدريب 30 من الكوادر الفنية البطرية العاملة في كل من المحجر البيطري ومعمل البحوث البطرية بالأبيض والمحليات والإدارة العامة للثروة الحيوانية بالولاية في مجال صحة الحيوان بجانب تدريب 15 طبيب من ولايات كردفان الثلاثة في مجال التقصي الحقلي، وقالت نجلاء إن العمل يجري حاليا في تدريب 10 من أطباء بيطريين في مجالات مختلفة. من جانبه أكد الدكتور حسن كباشي مدير مكافحة الأوبئة بالإدارة العامة للثروة الحيوانية بالولاية على أهمية مثل هذا المشروع، وقال إن المشروع يسهم كثيرا في اجراء العديد من المسوحات المتعلقة بالقطيع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.