الإعلان عن هيكل راتبي خاص لأساتذة الجامعات والباحثين

سودافاكس – أعلنت وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي، انتصار صغيرون، تطبيق قانون يستثني الأستاذة الجامعيين والباحثين، من قانون الخدمة المدنية نهائياً.

عقد رئيس الوزراء السوداني ، عبد الله حمدوك ، بمكتبه بالعاصمة الخرطوم ، اليوم الثلاثاء ، اجتماعاً خاصاً ، بشأن الهيكل الراتبي لأساتذة الجامعات والباحثين.

وضم الاجتماع كل من: وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي ، انتصار صغيرون ، ووزير المالية ، جبريل إبراهيم ، بجانب وزيرة العمل والإصلاح الإداري، تيسير النوراني.

وأوضحت صغيرون ، بحسب وكالة سونا للأنباء ، أنه تم نقاش مستفيض ، بخصوص الهيكل الراتبي لأساتذة الجامعات والباحثين ، استناداً على بيانات من الجهات المختلفة، من التعليم العالي.

وأضافت ، أنه تم الاتفاق ، في الاجتماع ، على تطبيق القانون المجاز ، باستثناء الأستاذ الجامعي والباحثين من قانون الخدمة المدنية نهائياً ، وتطبيق الهيكل الراتبي الخاص بالأساتذة والباحثين في المراكز البحثية المختلفة.

وأشارت إلى أن هذا الاتفاق ، يأتي تزامناً مع ما وصفتها بالمحاولات الجادة ، من وزارة التعليم العالي ، في إصلاح رواتب العاملين والموظفين بالجامعات ، ومؤسسات التعليم العالي بصورة عامة ، وفي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

وأكدت الوزيرة ، أن العملية التعليمية ، هي عملية متكاملة الأطراف ، وليست محصورة على الأستاذ الجامعي ، وبالتالي تم تكوين لجنة في وزارة التعليم العالي ، لبحث تحسين شروط العاملين بالتعليم العالي من موظفين وعمال.

وتابعت ، أنه تم أيضاً مناقشة مسألة البيئة الجامعية ، وهي مكملة للعملية التعليمية ، مثل القاعات والمعامل ، والمطاعم واستراحات الطلبة.

ولفتت إلى أن هذا الأمر ، سيتم بالتوافق بين وزارة التعليم العالي ووزارة المالية والتخطيط الاقتصادي ، وكذلك مديري الجامعات المختلفة.

ودعت الوزيرة، إدارات الجامعات المختلفة ، للعمل على على تحسين البيئة الجامعية.

ومنذ عدة أشهر ، تحتج أجسام مطلبية ونقابية ، تمثل الأساتذة الجامعيين والباحثين، على تدني الأجور.

التغيير نت



اضغط هنا للإنضمام للواتسب او هنا


اترك رد وناقش الاخرين

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.