تعرف على فوائد الثوم القيمة وتأثيره على صحه الأنسان

سودافاكس _ يحتوي الثوم على مركبات ذات خصائصَ طبية قوية حيث ينتمي الثوم إلى عائلة الأبصال فهو يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالبصل والكراث، تسمى كل قطعة من بصلة الثوم فصاً، ( بحسب الإمارات نيوز ) ويوجد ما يقرب من 10-20 فصوص في البصلة الواحدة أكثر أو أقل، ينمو الثوم في أجزاءَ كثيرة من العالم، وهو عنصر مشهور في الطبخ بسبب رائحته القوية وطعمه اللذيذ.

مكونات الثوم الغذائية
يعتبَر الثوم من السعرات الحرارية المغذّية بشكل لا يصدق؛ إذ يحتوي فص واحد -3 غرام- من الثوم النيء على ما يلي:

المنغنيز
فيتامين
ب 6
فيتامين c
السيلينيوم
الألياف
بالإضافة لكميات لا بأس بها من الكالسيوم والنحاس والبوتاسيوم والفوسفور والحديد وفيتامين ب1 كما يحتوي الثوم أيضاً على كميات ضئيلة من العديد من العناصر الغذائية الأخرى. في الواقع، يحتوي على القليل من كل ما تحتاجه تقريباً.

فوائد الثوم لجسم الانسان:
الثوم يقاوم المرض.. بما في ذلك نزلات البرد:

من المعروف أن مكملات الثوم تعزز وظيفة جهاز المناعة،

يساعد في خفض ضغط الدم
أمراض القلب والأوعية الدموية؛ مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية، هي أكبر مسببات الوفاة في العالم، ويعتبَر ارتفاع ضغط الدم أحد أهم العوامل المسببة لهذه الأمراض.

فوائد الثوم للقلب
يمكن أن يخفض الثوم نسبة الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار في الجسم؛ فبالنسبة لأولئك الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول؛ يبدو أن مكملات الثوم تقلل الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار بنحو 10-15%.

أثبت العلماء الآن أن معظم فوائده الصحية ناتجة عن مركبات الكبريت التي تتكون عند تقطيع فص ثوم أو سحقه أو مضغه، ولعل أشهرها هو الأليسين ومع ذلك يعتبَر الأليسين مركباً غير مستقر لا يوجد إلا لفترة وجيزة في الثوم الطازج بعد تقطيعه أو سحقه .

تعليقات الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.