تعرف على سبب ارتفاع ضغط الدم و طرق تجنبه و العلاج

سودافاكس _ نشر موقع “eat this not that” الطبي المتخصص خبرا أفاد فيه بأن هناك سببا رئيسيا يؤدي لارتفاع ضغط الدم، وذلك وفقا للدكتور غبولاهان أوكوباديجو جراح العمود الفقري وجراحة العظام في مدينة نيويورك.

فقد يكون ارتفاع ضغط الدم في بعض الحالات مميتا؛ وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها ( بحسب الشرق الاوسط ) ، فهو أحد أكبر عوامل الخطر لأمراض القلب والسكتة الدماغية التي تعد الأسباب الرئيسية للوفاة لدى الأميركيين؛ وهذا الأمر للأسف شائع جدا؛ حيث يقدر أن عشرات الملايين من البالغين يعانون منه.

ولتسليط الضوء أكثر على ارتفاع ضغط الدم أوضح الدكتور أوكوباديجو للموقع، أن ضغط الدم يتم تعريفه على أنه قوة الدم التي تدفع ضد جدران الأوعية الدموية، قائلا “إن ارتفاع ضغط الدم يعني أن دمك يدفع باستمرار بقوة ضد هذه الجدران، مما قد يؤدي إلى العديد من النتائج الصحية السلبية المختلفة”.
وعن السبب الرئيسي لارتفاع ضغط الدم بين الدكتور أنه من الصعب تحديد السبب الأول لارتفاع ضغط الدم لأن هناك العديد من الأسباب تشمل السمنة والملح الزائد في الطعام والإجهاد والجينات والتدخين واستهلاك الكحول بكثرة. إلا انه وفقًا لدراسة “فرامنغهام للقلب” فإن الوزن الزائد (بما في ذلك الوزن الزائد والسمنة) يعد العامل الأكبر خطورة؛ فقد وجد الباحثون أن ما يقرب من 26 في المائة من حالات ارتفاع ضغط الدم لدى الرجال و28 في المائة لدى النساء تُعزى إليه.

وعن العادات غير الصحية التي يجب التخلص منها بسرعة لتجنب ارتفاع ضغط الدم، أفاد الدكتور بضرورة “التوقف عن تناول الطعام الذي يحتوي على كميات كبيرة من الصوديوم، ولا تكن جالسًا، وتوقف عن شرب الكحول بشكل مفرط، وتوقف عن الضغط على الأشياء غير الضرورية”.

وكشف الدكتور أوكوباديجو أن هناك عدة طرق لمعالجة ارتفاع ضغط الدم لكن أكثرها فاعلية ممارسة الرياضة بانتظام وتقليل تناول الملح، وتناول نظام غذائي متوازن، وإضافة البوتاسيوم إلى النظام الغذائي، والحصول على قسط كافٍ من النوم، بالاضافة الى الفحوصات الروتينية.

ويؤكد الدكتور أنه يجب أن نضع في الاعتبار أنه لا توجد عادة أعراض لارتفاع ضغط الدم. وأفضل طريقة لمعرفة ما إذا كان ضغط الدم مرتفعًا هو قياسه. ناصحا بالتحدث مع الطبيب إذا لم يتم فحص ضغط الدم منذ فترة أو إذا كان لديك سبب للاعتقاد بأنه مرتفع.



انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

   

اترك رد وناقش الاخرين

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.