مدير مباحث التموين: شركات وهمية أهدرت (5) مليار دولار

سودافاكس _ أعلن مدير مباحث التموين، اللواء طارق الرشيد؛ اكتمال مراجعة شركات الوراقة الوهمية، وأكد أنها أهدرت مبالغ تفوق الـ 5 مليارات دولار، أغلب المستفيدين منها أجانب.

وتنشط مباحث التموين التابعة لوزارة التجارة في ضبط مخالفات في الحركة التجارية من ناحية مطابقتها للمواصفات، والتلاعب في الأسعار، وصلاحية البضائع والتهرب الضريبي.

وقال اللواء طارق الرشيد بحسب ( باج نيوز )؛ اليوم (تمت مراجعة شركات الوراقة وهي شركاتٌ وهمية وأغلب المستفيدين منها أجانب بمساعدة سودانيين، أهدرت ما يفوق 5 مليارات دولاراً).

وأشار إلى أنَّ مراجعة الشركات وجُد أنَّ بعضها دفع لبنك السودان والآخر برمجت له الدفعيات في شكل أقساط.

وكشف الرشيد عن رصد 400 شركة من الشركات الوهمية، قال إنَّ بعضها ليس لها عناوين معتبراً الأمر بمثابة جريمة.

وأوضح الرشيد أنَّ وزير التجارة أصدر ضوابط تجعل البنوك التجارية مسؤولة عن الضمان لعائد الصادر، وفي حال إخلال الشركة أو العميل في الدفع، تُفرض غرامة على هذه البنوك، مما جعلها تعمل على توفير ضمانات كافية للعملاء.

وتابع: (حققنا نجاحاً كبيراً في عائدات الصادر وأدخلنا للخزينة نتيجة لبلاغات المباحث فقط ما يفوق 100 مليون دولار).

ودعا الرشيد وزارة التجارة إلى فرض قيود على الكميات الصادرة، وقال إنَّه جرى في الفترة السابقة تصدير كميات من الحبوب الزيتية بصورة عشوائية مما أدى إلى ارتفاع أسعارها.

وأشار إلى مباحث التموين أجرت تحقيق في مسألة إرجاع صادر الماشية من السعودية، فتوصلت إلى (أنَّ الفاكسين محتكر لجهة معينة، إضافةً لوجود خلل في المحاجر وعدم التزام بتطعم كل الكميات).

وطالب الرشيد السلطات الحكومية بوضع أسعار تـأشيرية للسلع، حيث أن غياب أجهزة الدولة؛ نتيجة لسياسة التحرير المطلقة جعلها متفرجة، وهو أمر تضرر منه المواطن والتاجر.

وأضاف: (ارتفاع أسعار السلع الآن هو بسبب وجود شبكات مافيا تعمل مع بعضها ليذهب العائد الكبير لها، وهي أقوى من الحكومة).

وفي سياق آخر، كشف طارق الرشيد، عن صدور 14 ألف حكم قضائي في مواجهة مختلفة ضُبطت بواسطة إدارته.

وقال إنَّ مباحث التموين نفذت حملات على مخازن الأدوية ووجدت بعضها مخزن تخزين ضار واخرى دخلت دون فحص من قبل الادوية والسموم وقيّدت عدد كبير من الدعاوى التي صُدر فيها أحكام قضائية.



انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

   

اترك رد وناقش الاخرين

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.