دقيقتان غير كافيتين لتنظيف أسنانك بالفرشاة.. كم المدة المثالية؟

سودافاكس – أشارت بعض التقارير والأبحاث أن مدة دقيقتين من تنظيف الأسنان بالفرشاة قد لا تكون كافية، ويجب إزالة أكبر قدر ممكن من البلاك مع الحصول على أفضل النتائج في 3 إلى 4 دقائق والتي تعد المدة المثالية .

وبدأ أطباء الأسنان في التوصية بضرورة تنظيف أسناننا لمدة دقيقتين في السبعينيات، وبعد ذلك، باستخدام فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة، ومع ذلك، فإن الإجماع اليوم يعتمد في الغالب على الدراسات المنشورة منذ التسعينيات، والتي نظرت في أوقات وتقنيات الفرشاة ونوع فرشاة الأسنان.

أظهرت هذه الدراسات أن دقيقتين من التنظيف بالفرشاة أدت إلى تقليل البلاك بشكل جيد “ولكن ليس بشكل كلي”، ولكن على الرغم من أن التنظيف بالفرشاة لمدة تزيد عن دقيقتين يزيل المزيد من البلاك، فلا يزال هناك نقص في الأبحاث التي بحثت فيما إذا كان استخدام الفرشاة لأكثر من دقيقتين مرتبطًا بصحة الفم على المدى الطويل مقارنة بدقيقتين.

ومع ذلك، بناءً على ما نعرفه عن أضرار فرط نمو البلاك، فمن المحتمل أن إزالة المزيد منه في كل مرة نقوم فيها بتنظيف الأسنان بالفرشاة يرتبط بتحسين صحة الفم، من المهم أيضًا ملاحظة أن هذا النقص في الأدلة يرجع إلى صعوبة إجراء الدراسات طويلة المدى.

وعندما نقوم بتنظيف أسناننا، فإننا نفعل ذلك بهدف رئيسي هو إزالة الميكروبات من أسطح الأسنان، هذه اللويحة عبارة عن تراكم للبكتيريا والفطريات والفيروسات التي تعيش معًا في مجتمع يُعرف باسم الغشاء الحيوي الميكروبي، موضحا إن الأغشية الحيوية شديدة اللزوجة لا يمكن إزالتها إلا بالفرشاة.

ويمكن للعديد من الأشياء أن تسهل نمو هذه الميكروبات كما أوردت البيان، بما في ذلك المناطق الخشنة على سطح السن “مثل بعض الحشوات”، وعدم القدرة على الوصول إلى مناطق معينة بفرشاة الأسنان “مثل المسافات بين الأسنان” أو استخدام الأقواس، في الواقع، تنمو الأغشية الحيوية البلاك على أسناننا في غضون ساعات من تنظيف الأسنان بالفرشاة، وهذا هو السبب في أننا ننصح بتنظيف أسناننا بالفرشاة مرتين يوميًا.

وقد يؤدي عدم تنظيف أسناننا بالفرشاة بشكل صحيح أو لفترة طويلة إلى مستويات أعلى من البلاك، مما قد يؤدي في النهاية إلى تنشيط الاستجابة المناعية للجسم، مما يؤدي في النهاية إلى التهاب وحالات مثل التهاب اللثة، عادة ما يكون الالتهاب غير مؤلم، ولكنه غالبًا ما يسبب نزيفًا للثة عند تنظيف الأسنان بالفرشاة ورائحة الفم الكريهة في بعض الأحيان. يمكن أن تسبب الأغشية الحيوية أيضًا تسوس الأسنان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.