العلماء في حيرة.. نوع غريب من النحل يتغذى على اللحم الميت وينتج العسل الحلو

سودافاكس – في حين أن الغالبية العظمى من أنواع النحل تعتمد على حبوب اللقاح ورحيق الأزهار كمغذيات، فقد تطور عدد قليل مما يسمى «نحل النسر» ليتغذى على الجيف، تمامًا مثل النسور أو الضباع.

قبل بضعة عقود فقط توصل علماء الحشرات إلى اكتشاف مذهل إلى حد ما مفاده أن ليس كل النحل يتغذى على حبوب اللقاح والرحيق. ففي أعماق الغابات المطيرة في كوستاريكا، وجدوا ثلاثة أنواع يبدو أنها تفضل اللحم الميت على الأزهار.

وفي دراسة نُشرت مؤخرًا، كشف العلماء أن «نحل النسر» بها بكتيريا أمعاء يبدو أنها تعيش في البيئات الحمضية، تمامًا مثل البكتيريا الموجودة في أحشاء الكائنات الأخرى المحبة للجيف، مثل النسور والضباع. وفي اكتشاف آخر مفاجئ، وجد الباحثون أنه على الرغم من نظامه الغذائي غير المعتاد، إلا أنه لا يزال ينتج العسل الحلو.

تقول جيسيكا ماكارو، طالبة الدكتوراه في علم الحشرات في جامعة كاليفورنيا، ريفرسايد (UCR)، لموقع Insider: «أسهل طريقة للتفكير في النحل هي أنها دبابير نباتية. تطورت من الدبابير، لذلك هذا النوع مثير للدهشة حقًا».

وتضيف وفق ما أوردت المصري لايت: «من المهم الإشارة إلى أن الجيف عادة ما يكون مليئًا بالبكتيريا المميتة، مثل السالمونيلا والمركبات السامة الأخرى. هذا هو السبب في أن القليل من الحيوانات فقط لديها معدة للتعامل مع النظام الغذائي القائم على الجيف، وهذا يشمل أنواع النحل الثلاثة».

من خلال تعليق قطع الدجاج النيئة من الأشجار في الغابات المطيرة في كوستاريكا، جذب علماء الحشرات مجموعة من النحل المختلفة، بعضها كان يتغذى على كل من الرحيق واللحوم، وثلاثة فضلوا اللحوم فقط، إلا أن «النسر» جذب انتباه الباحثين على مدار العامين الماضيين، لأن الميكروبات الموجودة في أحشائها كانت مختلفة تمامًا عن تلك التي تُلاحظ عادةً في هذه الحشرة.

كتب كوين ماكفريديريك، عالم الحشرات في UCR، في بيان صحفي لـ في دراسة نشرت مؤخرا: «أحد الألغاز التي يأمل علماء الحشرات في الكشف عنها بعد ذلك هو ما يحدث للجيف الذي تم جمعه والذي يخزنه نحل النسر في قرون خاصة لمدة تصل إلى أسبوعين قبل أكله وإطعامه لصغارها. لذلك، يشعر العلماء بالفضول بشأن ما يحدث له في القرون خلال تلك الفترة».

ومن المثير للاهتمام أن العلماء أفادوا أنه على الرغم من أن نحل النسور يتغذى على اللحم الميت، إلا أن عسله لا يزال حلوًا وصالحًا للأكل.



انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

   

اترك رد وناقش الاخرين

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.