تفاصيل جراحة ناجحة أجراها طبيب سعودي لجنين في رحم أمه

بعدما تمكن فريق من مركز كليفلاند الطبي بولاية أوهايو الأميركية بقيادة الطبيب السعودي هاني نجم من إجراء عملية جراحية دقيقة ونادرة، لجنين داخل رحم والدته، روت الأم تفاصيل ما جرى معها.

وشرحت سام درينون، أم الجنين، في مقابلة إعلامية مع شبكة “إن بي سي نيوز”، أنها وحين كانت حاملاً في الأسبوع الـ25، علمت أن طفلها الذي لم يولد بعد، يعاني من ورم يضغط على القلب.

وأخبرها الأطباء حينها أنها بحاجة إلى تدخل جراحي عاجل، لإبقاء الجنين على قيد الحياة.

وأضافت: “كل شيء كان على ما يرام، إلا بعدما اكتشفت عند إجرائي الموجات فوق الصوتية للمرة الثانية في 27 أبريل/نيسان، أن هناك خطأ ما”.

كما تابعت أن الأطباء أخبروها وزوجها ديفيد، بأنها بحاجة لعملية جراحية لإزالة الورم الذي يضغط على الجانب الأيسر من قلب الجنين، ويسبب مشاكل في الدورة الدموية.

وأوضحت أنها دخلت العمليات بعد 36 ساعة فقط من لقاء المتخصصين في كليفلاند كلينك لمناقشة خياراته.

وشرحت أن الطبيب السعودي، هاني نجم، وهو رئيس قسم جراحة القلب في المركز ومعه الفريق الطبي، اضطر من أجل إزالة الورم إلى فتح البطن والرحم جراحيا، ثم تمكنوا من رفع ذراعي الجنين، ودخول تجويف الصدر وإزالة الورم واستعادة تدفق الدم، إلى أن أعاد الجراحون وضع الجنين في الرحم لمواصلة الحمل.

إلى أن أعلن المركز تكلل الجراحة بالنجاح، حيث أكمل الجنين نموه وولد بصحة جيدة.

كما نشر المركز فيديو أظهر محاكاة للعملية الجراحية من أجل استئصال الورم السرطاني من قلب الجنين.

QzdDX9DF?format=jpg&name=small

سفيرة الرياض تهنئ الطبيب
بدورها، هنأت سفيرة الرياض في أميركا الأميرة، ريما بنت بندر بن سلطان، الطبيب على نجاح عمله.

وقالت عبر حسابها في تويتر: “يمثل عمل الأطباء والعلماء السعوديين في جميع أنحاء الولايات المتحدة أفضل ما لدينا”.

ليرد عليها الطبيب السعودي بعد أن شارك تغريدتها عبر تويتر، معبراً عن فخره من أنه واحد من أعضاء الكادر التعليمي في السعودية، حيث تعلّم واكتسب خبرة 16 سنة، والآن بات يشارك ما حصل عليه من علم في الولايات المتحدة.

في حين تفاعل نشطاء التواصل الاجتماعي مع فيديو العملية، ومشاهد للعائلة بعد ولادة الأم وخروج الجنين بصحة وعافية، معبرين عن اعتزازهم وفخرهم بما قدمه الطبيب السعودي، مؤكدين أن مثل هذا التميز يعتبر قدوة للأجيال القادمة.

سعادة غامرة
وكان الدكتور هاني نجم، قد أعرب مغرداً على حسابه الرسمي في تويتر، عن سعادته الغامرة بعد نجاح العملية وإنقاذ الطفل.

وكتب: “أنا سعيد بتمكني الجراحي من استئصال ورم سرطاني من قلب جنين في رحم أمه، عمره 5 شهور وإرجاع الجنين للرحم، ليكمل الحمل حتى الولادة مع فريق جراحة الأجنة في كليفلاند كلينك”.

يذكر أن درينون والدة الطفل ريلان كانت أنجبت بعد 10 أسابيع من الجراحة التي أجريت في 13 يوليو/تموز من عام 2021 بعملية قيصرية شبه كاملة.

العربية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.