“الغذاء والدواء” السعودية: باراسيتامول يسبب التسمم في هذه الحالة

سودافاكس _ حذرت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية من حالة يمكن فيها أن يؤدي دواء باراسيتامول الشهير إلى التسمم.

وأوضحت الهيئة أنه من الممكن أن يؤدي دواء باراسيتامول إلى التسمم بأخذ جرعة زائدة منه عن طريق دواء آخر يحمل اسما مختلفا لكنه يحتوي على الباراسيتامول.
وفق سبوتنيك
وشددت الهيئة في تحذيرها على خطورة إعطاء الأطفال باراسيتامول مع أدوية الزكام ومضادات الحساسية والسعال، لتفادي إعطاء الطفل جرعة زائدة.


ونوهت بضرورة قراءة مكونات الأدوية جيدا قبل تناولها، لمعرفة ما إذا كان الباراسيتامول يدخل ضمن مكوناتها أم لا، وكذلك استشارة الطبيب إذا لزم الأمر.

وينتمي الباراسيتامول أو كما يُعرف باسمه الآخر الأسيتامينوفين إلى مجموعة الأدوية المسكنة للآلام وغير المخدّرة، حيث يستخدم كمسكن للآلام الخفيفة والمتوسطة وخافض للحرارة.

وينبغي الانتباه إلى أن الباراسيتامول يتوفر في الأسواق الطبية تحت أشكال متعددة مثل: أقراص، أقراص للمضغ، كبسولات، محلول، قطرات، تحاميلن كما أن هناك العديد من الأسماء التجارية لدواء الباراسيتامول من بينها:
PARAMOL, PEDIAMOL, EMIDOL, OMOL, DEFADOL, FEVADOL, CALPOL, PANADOL, REVANIN, PANADREX, ADOL, TYLENOL
واختتمت الهيئة بالإشارة إلى أنه يتم تحديد الجرعة الصحيحة لدواء الباراسيتامول على حسب وزن الطفل، كما أرفقت حاسبة يمكن من خلالها معرفة الجرعة المناسبة.



انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

   

اترك رد وناقش الاخرين

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.