موقع بحثي: السودان يواجه خطر الحرب الأهلية

سودافاكس ـ حذر موقع بحثي مهتم بالشؤون الأوربية والآسيوية من خطر اندلاع الحرب أهلية في السودان حال استمرار الاحتجاجات الشعبية وعدم التوصل إلى حل سياسي.

وقال موقع أورواسيا البحثي في تقرير أمس بحسب صحيفة اليوم التالي، إن الجيش بقيادة الجنرال عبد الفتاح البرهان يسعى إلى تشكيل حكومة مدنية لاسترداد مليارات الدولار من المساعدات الدولية.

لافتاً إلى تهديد كل من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة والنرويج بحجب المساعدة المالية حال فرض البرهان مرشحه أو في حال عدم مشاركة مجموعة واسعة من أصحاب المصلحة من المدنيين في هذه العملية السياسية بالبلاد.

ونوه الموقع إلى فشل المكون العسكري في تشكيل حكومة مدنية بقيادة رئيس الوزراء السابق عبد الله حمدوك وقال: “إن حكومة حمدوك التي تم تشكيلها عقب الانقلاب لم تستمر سوى ستة أسابيع فقط”، وأشار إلى أن استقالة حمدوك جاءت بسبب رفض البرهان السماح له بتعيين حكومته الخاصة، ورفضه قرار البرهان، الذي أعلن عنه في 30 ديسمبر، لاستعادة دائرة المخابرات الوطنية ووصفها بسيئة السمعة.

ووفقاً للموقع فإن رحيل حمدوك لا يغير الوضع الأساسي المعترف به من قبل البرهان مهما كانت نواياه الحقيقية والقائمة على أن السودان دولة تمر بمرحلة انتقالية.

 

تعليقات الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.