تعرف على أسباب اهتزاز سيارتك عند الكبح و طرق الاصلاح

سودافاكس _ يستطيع معظم مالكي السيارات الذين يقودون سياراتهم على أساس يومي معرفة متى يحدث خطأ ما في سياراتهم ، مع وجود أي صوت أو شعور أو رائحة خارجة عن المألوف مما يساعد على الإشارة إلى أن هناك شيئًا ما ليس طبيعيا . مثلا عندما تهتز سيارتك عند استخدام قوة الفرملة ، فإننا نميل عمومًا إلى افتراض الأسوأ.

سواء كنت تحلق على الطريق السريع في سيارتك أو تقوم بالركض بها في طريق ما ، فإن الشعور بالارتعاش من خلال اهتزاز دواسة المكابح أو الفرامل في عجلة القيادة أمر مثير للقلق للغاية. قد يكون هناك عدد من الأسباب وراء اهتزاز السيارة عند الفرملة ، لذا فإن تعلم كيفية اكتشاف الأعراض وما تعنيه سيكون أمرًا ضروريًا للحفاظ على سلامتك أنت وركابك. وفق أخبار 24

لماذا تهتز سيارتك عند الكبح؟

هناك مجموعة متنوعة من الأسباب وراء اهتزاز السيارة عند الفرملة ، ولا تتعلق جميعها بنظام الكبح الفعلي. قد تكون هناك مشكلة أساسية في المحرك ، أو قد تكون الإطارات غير متوازنة بشكل صحيح. إنه يساعد على فحص أعراض أي اهتزاز عند الكبح بشكل صحيح ، وكيف وأين يمكن الشعور بهزة الفرامل. في بعض الأحيان ، الإصلاح ليس الفرامل على الإطلاق.

أعراض اهتزاز السيارة

يمكن الشعور بالاهتزاز والارتجاف في نقاط مختلفة من قيادتك ، واعتمادًا على وقت ظهور هذه الأعراض ، يمكن أن تكون مرتبطة بأي شيء من الإطارات البالية إلى شيء أكثر خطورة. وإذا واجهت اهتزازًا من سيارتك فهناك احتمال لأحد السيناريوهات التالية:

  • تهتز السيارة عند الفرملة وعند التسارع

  • تهتز السيارة عندما تتوقف وتتباطأ

  • اهتزاز السيارة عند الاستدارة أو الانعطاف

إذا كانت سيارتك تهتز باستمرار أثناء القيادة أو في وضع الخمول ، فربما لا تكمن المشكلة في نظام الكبح. تتمتع بعض المركبات ، مثل الشاحنات الصغيره ، بمستوى طبيعي من الاهتزاز عند الركض بسبب تركيبها على الهيكل. ولكن بالنسبة للسيارات الأخرى ، مثل سيارات الكروس اوفر والسيدان ، لا ينبغي أن يكون هناك أي اهتزاز أو ارتعاش ملحوظ بطبيعة الحال.

إذا واجهت هذا ، فهناك بعض الاحتمالات مثل

مشاكل العجلة والإطارات: في أغلب الأحيان ، تكون الإطارات مسؤولة عن ارتعاش السيارة ، سواء أكانت فرملة أم لا. قد تكون غير متوازنة أو قد يكون مداس الإطار قد تهالك بشكل غير متساو.

يمكن أن يؤدي ضبط محاذاة العجلات بشكل غير صحيح إلى تسريع هذا التآكل غير المتكافئ ، لذا تأكد من قراءة مشكلات محازاة الاطارات على الرغم من أنه أقل احتمالًا ، إلا أنه من الممكن أيضًا أن تكون الحافات مشوهة.

مشاكل التعليق أو التوجيه: إذا كان نظام التعليق أو التوجيه يحتاج إلى القليل من TLC مع الكثير من التراخي ، فقد تشعر أيضًا باهتزاز عجلة القيادة في سيارتك.

إذا حدث الاهتزاز فقط عند الاستدارة ، فإن احتمال تلف محمل العجلة مرتفع.

المحور: يمكن أن يكون المحور المنحني ، أو عمود الإدارة التالف مسؤولة أيضًا عن الاهتزاز الشديد أثناء القيادة. تعتبر الحفر ، أو حواجز الاصطدام ، أو الحوادث الصغيرة من الأسباب الرئيسية لتلف المحور.

مشاكل المحرك وناقل الحركة: أخيرًا ، قد تكمن المشكلة في المحرك أو ناقل الحركة.

سوف يتسبب الحامل المكسور أو المفكوك أو حتى المروحة المكسورة في اهتزاز المكونات حول السيارة واهتزازها.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن تساهم شمعات الإشعال المتسخة ، وأحزمة التوقيت المعيبة ، والمرشحات المسدودة ، أو الخراطيم السائبة في الإحساس بالاهتزاز أيضًا.

الاهتزاز عند الفرملة

من ناحية أخرى ، يمكن أن يحدث الاهتزاز في أوقات التباطؤ ، مثل:اهتزاز السيارة بأكملها عند الكبح أو عند الفرملة بسرعات عالية وسرعات منخفضة .

إذا اهتزت سيارتك عند الضغط على الفرامل ، فيمكنك أن تكون على يقين من أن المشكلة تكمن في نظام الكبح. ومع ذلك ، قد لا يزال السبب الدقيق غير مؤكد ، وستكون هناك حاجة لفحص دقيق.

يجدر بنا أن نتذكر أنه في ظل الكبح الشديد للغاية ، تنبض مكابح ABS الحديثة بسرعة لمنع النظام من الانغلاق ، وهذه هي الطريقة التي من المفترض أن تعمل بها .

أسباب أخرى لاهتزاز سيارتك عند الكبح

دوارات الفرامل غير المستوية أو البالية: عندما يتم الضغط على الفرامل ، تضغط الفرجار على وسادات الفرامل لتثبيتها على دوار الفرامل لإحداث احتكاك وإبطاء العجلات. يتسبب هذا بشكل طبيعي في تآكل كل من الدوارات والبطانات. هذا صحيح بشكل خاص عندما يتم الضغط على الفرامل بشكل مكثف ومتكرر ، لأن هذا يتسبب في ارتفاع درجة حرارة الفرامل. تزيد درجة الحرارة المرتفعة من فرص الالتواء وقد تخلق رائحة ملحوظة. إذا أصبح سطح الدوارات غير متساوٍ للغاية ، فقد يتسبب ذلك في اهتزاز الفرامل ، وهو ما يحدث عندما تهتز دواسة الفرامل أثناء الضغط عليها.

تيل الفرامل: يجب أن تدوم معظم وسادات الفرامل حتى 50000 حسب طريقة قيادتك واستخدامك للمكابح. إذا تآكلت وسادات الفرامل بشكل غير متساوٍ ، فقد ينتج عن ذلك شعور بالنبض أو الارتعاش الذي قد يتسبب في اهتزاز مقدمة السيارة أثناء الفرملة الشديدة. قد يكون هذا مصحوبًا بصوت كشط أو صرير معدني.

التصاق الفرجار: إذا تعثر واحد أو أكثر من الفرجار ، فلن يضغطوا حتى على الدوارات وهذا سيخلق إحساسًا بالارتعاش. قد يستمر هذا بعد تحرير دواسة الفرامل إذا علقت الفرجار في وضع التعشيق. على الرغم من أنها ليست مشكلة في الفرجار ، فقد تواجه السيارات الكهربائية تحديدا مشكلة مماثلة لهذه إذا كانت هناك مشكلة في برمجة مكابحها المتجددة.

كيفية حل مشكلة اهتزازات الفرامل

عندما تشك في وجود خطأ ما في سيارتك ، يجب عليك دائمًا فحصها بواسطة ميكانيكي محترف.

قد يوصون ببساطة باستبدال وسادات الفرامل الخاصة بك ، ولكن إذا كانت المشكلة أعمق ، فقد تحتاج الدوارات إلى الاستبدال أيضًا.

بالطبع ، قد يكون الأمر بسيطًا مثل إعادة ترتيب العجلات ، إذا كان هذا هو سبب المشكلة.كما يقول المثل القديم ، الوقاية خير من العلاج ، لذا فإن ضمان صيانة سيارتك جيدًا وقيادتها بعناية سيقطع شوطًا طويلاً في منع مثل هذه المشكلات.

تتضمن النصائح الخاصة بإطالة عمر المكابح القيادة بحذر مع فرملة أقل شدة ، وإبطاء الطريق مقدمًا ، وزيادة مسافة التتبع بينك وبين السيارات التي أمامك.

سؤال وجواب : كيف أعرف أن فرامل سيارتي تالفة؟

تتضمن بعض علامات وأعراض وسادات الفرامل المهترئة دواسة الفرامل المهتزة عند الفرملة ، والتوقف عن العمل لفترة أطول من المعتاد ، وسماع نقرة أو صرير أو كشط معدني على المعدن عند الفرامل. يمكنك أن تطلب من متخصص تقييم مقدار العمر المتبقي على وسادات الفرامل ، على الرغم من أنه يمكنك إجراء فحص بصري بنفسك لمعرفة ما إذا كانت الوسادات ضعيفة أو لا تزال ضمن الحدود.

هل تهتز سيارتك عند الفرملة أمر خطير؟

إنه بالتأكيد سبب للقلق. في حين أن المشكلة عادة ما يتم إصلاحها بسهولة ، إلا أنها قد تكون خطيرة إذا تركت دون علاج. إنه يعيق قدرتك على التحكم في سيارتك بشكل صحيح ، وهناك دائمًا خطر توقف الفرامل بسبب الفشل التام ، مما قد يؤدي إلى وقوع حادث. إذا كانت المشكلة لا تتعلق بالفرملة ، فقد تكون لديك مخاوف أكبر. اطلب دائمًا المساعدة المهنية لتشخيص المشكلة.

تعليقات الفيسبوك


انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.