«تيك توك» و«إنستجرام» بالصدارة.. «فوربس» تكشف التطبيقات الأعلى تحميلًا في الربع الأول لـ2022
سودافاكس/ وكالات – وفقًا لتقرير صدر عن شركة «داتا دوت إيه آى»، شهد الربع الأول من عام 2022 زيادة مطردة فى تحميل التطبيقات، حيث قام المستخدمون بشكل عام خلال الربع الأول من هذا العام بتحميل 37 مليار تطبيق، بزيادة قدرها 11% عن عام 2021، معظمها تم تحميلها على أجهزة تعمل بنظام التشغيل «أندرويد»، بينما الباقى تم تحميله على أجهزة «آبل». وفيما يتعلق بالإيرادات، حققت تطبيقات آبل ما يقرب من ضعف الإيرادات التى حققتها تطبيقات أندرويد.
كما شهد الربع الأول من عام 2022 أعلى إنفاق للمستخدمين على تطبيقات الأجهزة المحمولة فى التاريخ- كما يقول التقرير- حيث بلغ الإنفاق العالمى 33 مليار دولار.. وهذا يمثل زيادة بنسبة 40% فى غضون عامين، حتى مع انحسار موجة فيروس كورونا التى كانت دافعًا أساسيًا لنمو مبيعات واستهلاك الأجهزة المحمولة.
وتعد أهم التطبيقات التى تم تحميلها فى الربع الأول من هذا العام تطبيق الصور «إنستجرام» وتطبيق الفيديوهات القصيرة «تيك توك».
يأتى بعد ذلك تطبيق «تليجرام» الذى تعتمد عليه الآن أعداد كبيرة من المستخدمين المعنيين بمبدأ الرقابة والخصوصية على المنصات الأخرى.
ويعد تطبيق «زوم» أيضًا من أهم التطبيقات التى تم تحميلها نظرًا لأهميته التى اكتسبها فى عقد الاجتماعات الافتراضية أثناء فترات العمل من المنزل.
وبترتيب الـ 10 تطبيقات الأكثر تحميلًا خلال الربع الأول من هذا العام، نحصل على القائمة التالية:
إنستجرام- تيك توك- فيسبوك – واتساب – سناب شات – تليجرام – شوبى – فيسبوك ماسنجر- سبوتيفاى – زوم.
أما من حيث الإنفاق، فيأتى تطبيق الفيديوهات القصيرة «تيك توك» فى المقدمة، ولا سيما أن التطبيق يطرح بعض الهدايا والأيقونات داخل التطبيق التى يمكن للمستخدم شراؤها لدعم صانعى المحتوى المفضلين لديه. تشمل أفضل التطبيقات الأخرى حسب الإنفاق تطبيقات المواعدة مثل تطبيق «تيندر»، وتطبيقات بث الفيديوهات، بما فى ذلك تطبيق «بيكوما» اليابانى. وهناك تطبيقات أخرى، مثل «يوتيوب»، و«جوجل وان» و«إتش بى أو ماكس» و«كيو كيو ميوزيك».. وغيرها.
أما من حيث نشاط المستخدمين، فيتصدر تطبيق التواصل الاجتماعى «فيسبوك» العالم من حيث عدد المستخدمين النشطين شهريًا، يتبعه تطبيقات مثل «تيك توك» و«أمازون» و«تويتر». ونمت التطبيقات الطبية بنسبة 23% على أساس ربع سنوى، كما يقول تقرير الشركة، بينما تنمو تطبيقات الصحة واللياقة البدنية بمعدل 20% تقريبًا، على أساس ربع سنوى.