فوائد مهمة لفيتامين أ للجسم.. وهذه أعراض نقصه ومقدار الاحتياج اليومي له

سودافاكس _ يُعد فيتامين أ من الفيتامينات المهمة جدًا للنمو وتكاثر الخلايا وانقسامها ولديه خصائص مضادات للأكسدة التي تعمل بدورها على حماية جسم الإنسان من الخلايا السرطانية.

ويحتاج جسم الإنسان إلى قدر معين من الفيتامين بحيث يمكن الحصول عليه من المصادر الطبيعية، إلى جانب استخدام المستحضرات الدوائية في بعض الحالات. وفق أخبار 24

الاحتياج اليومي

يختلف الاحتياج اليومي للفيتامين بين الجنسين من عمر 19-64 سنة، الرجل يحتاج إلى 900 ميكروغرام يوميا، مقابل 700 ميكروغرام للسيدات.

وفي حال تناول جرعة زائدة قد يتسبب ذلك في الغثيان، والتقيؤ، والدوار، وضبابية الرؤية.

المصادر الطبيعية

يمكن الحصول على فيتامين أ من المصادر الطبيعية مثل الكبد، وزيت السمك، والبيض، والحليب ومشتقاته، والبرتقال، والخضار، والفواكه الصفراء مثل الجزر والمشمش والخوخ، والخضار ذات الأوراق الخضراء الغامقة مثل السبانخ والبروكلي.

مستحضرات دوائية

يمكن الحصول على الفيتامين من خلال المستحضرات الدوائية والمتمثلة في “والبيتا كاروتين”، والتي تُصرف عادة دون وصفة طبية، إلى جانب حمض الريتينال والذي يحتاج إلى وصفة طبية.

آثار النقص

يؤدي نقص فيتامين أ في جسم الإنسان إلى الكثير من الأعراض السلبية مثل جفاف العين ، والإصابة بالعمى الليلي، وتأخر النمو، وضعف التئام الجروح.

وفي حال حدوث نقص شديد لدى البالغين أو لدى الأطفال فوق سن 8 سنوات يتم العلاج بإعطاء 50 ألف وحدة حتى يعود مستوى الفيتامين في الدّم إلى حالته الطبيعية.

تعليقات الفيسبوك


انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.